مجلس النواب يصادق بالإجماع على تعديل قانون يهم نزاعات “قسمة العقارات والأملاك”

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، مساء اليوم الثلاثاء، بالإجماع، على مقترح قانون يقضي بتعديل المادة 316 من القانون رقم 39.08 المتعلق بمدونة الحقوق العينية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.11.178 صادر في 22 نوفمبر 2011.

ونصت المادة 316 من مدونة الحقوق العينية المعدلة على أنه “لا تقبل دعوى القسمة إلا إذا وجهت ضد جميع الشركاء وتم تقييدها تقييدا احتياطيا إذا تعلقت بعقار محفظ. يستمر مفعول التقييد الاحتياطي المذكور إلى حين صدور حكم حائز لقوة الشيء المقضي به”.

و قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، إن هذا النص يتعلق بقضية أساسية تهم حماية حقوق الغير على مستوى عقاراتهم وأملاكهم، مشيرا إلى أن المقترح سيساهم بشكل أكبر في صيانة هاته الحقوق.

وأشاد الوزير، في هذا السياق، بتدشين مرحلة تهم التفاعل الايجابي مع مقترحات القوانين كتعبير من الحكومة عن ضرورة الانتقال إلى مرحلة جديدة لا يقتصر فيها على مشاريع القوانين بل أيضا على المبادرة التشريعية البرلمانية، تطبيقا للفصل 82 من الدستور وكذا المادة 23 من القانون التنظيمي لعمل الحكومة.

وأشار مصطفى الخلفي إلى أن الحصيلة اليوم تشير إلى تلقي الحكومة لـ96 مقترح قانون، معبرا عن الجاهزية لمناقشة حوالي 41 مقترح قانون.

يشار إلى أن هذا المقترح يعتبر الأول من نوعه الذي تتم المصادقة عليه من قبل مجلس النواب برسم الولاية التشريعية الحالية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد