مجلس المستشارين يصوت على قانون تقاعد لأصحاب المهن الحرة

صادق مجلس المستشارين مساء يوم أمس الاربعاء على مشروع القانون رقم 15/99 القاضي بإحداث نظام المعاشات لفايدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الاجراء االذين يزاولون نشاطا خاصا.

وقال محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني في كلمة تقديمية للمشروع خلال أشغال الجلسة العامة لمجلس المسنشارين المخصصة للتصويت على المشروع، يعتبر من أهم المشاريع الإجتماعية الهادفة إلى تعزيز وتدعيم منظومة الحماية الإجتماعية والتغطية الصحية ببلادنا، والرقي والنهوض بالوضعية الإجتماعية والإقتصادية لفئات عريضة من العمال.

وأضاف يتيم أن مشروع القانون المعروض على المجلس، يندرج في إطار المجهودات المبذولة لتفعيل الإلتزامات التي تعهدت بها الحكومة في إطار البرنامج الحكومي للفترة من 2012 إلى 2016 وكذا البرنامج الحالي لفترة 2017-2021، والهادفة بالأساس إلى توسيع التغطية الاجتماعية والصحية لتشمل بصفة تدريجية باقي الفئات غير المشمولة بهذه التغطية.

واكد وزير الشغل أن مشروع نظام المعاشات وكذا نظام التأمين الأساسي الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بهذه الفئة من العمال سيعهد بتدبيرهما إلى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بكيفية مستقلة عن الأنظمة الأخرى، و تم في هذا الصدد إتخاذ كافة التدابير والإجراءات العملية والتقنية من طرف الصندوق لتفعيل النظامين معا.

وللإشارة فهذا المشروع سبقت المصادقة عليه من طرف المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 7 يناير 2016 بالموازاة مع مشروع القانون رقم 98.15 المتعلق بالـتأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة هذه الفئة والذي نشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 13 يوليوز 2017.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد