مجلس المستشارين يحتضن اجتماع “مينا” الأسبوع المقبل

يحتضن مجلس المستشارين، يومي 7 و 8 من شهر نونبر الجاري، اجتماعا لبرلمانيين من دول منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا (مينا)، و ذلك بمناسبة انعقاد الاجتماع الثاني  لفرع “مينا” للشبكة البرلمانية عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

و حسب ما ذكره بلاغ للبنك الدولي ، فإن البرلمان المغربي سيحتضن هذا المؤتمر، برئاسة حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، بعد الإطلاق الرسمي لفرع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للشبكة البرلمانية عام 2016 في تونس، و الذي سيعرف مناقشة التحديات المشتركة التي تواجه الدول المشاركة في مجالات الحكامة، والإصلاح الاقتصادي، والهجرة والتعليم.

و أضاف بلاغ البنك الدولي ، أن الاجتماع سيشكل فرصة للنواب البرلمانيين لإبراز إنجازات بلدانهم منذ انطلاق عمل الفرع، وكذلك وضع خطة عمل لتعزيز التعاون البرلماني قصد رفع تحديات التنمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مضيفا أن الاجتماع سيهدف أيضا إلى تعزيز الالتزام مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

و أشار ذات البلاغ أن هذا الاجتماع سيحضره برلمانيون من المغرب، الجزائر، جيبوتي، ومصر، العراق، إيران وتونس لتبادل الخبرات الوطنية في المجالات المذكورة والطرق الناجعة الكفيلة بتحسين الرقابة البرلمانية وتتبع السياسات العمومية.

وتقدم الشبكة البرلمانية، التي تأسست سنة 2000 كمنظمة غير حكومية مستقلة، منصة لبرلمانيي الدول الأعضاء في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، قصد تعزيز المسؤولية والشفافية في مجال التعاون الإنمائي.

و يعتبر فرع “مينا” للشبكة البرلمانية منصة لبرلمانيي المنطقة لتبادل المعارف والخبرات حول أفضل السبل لأداء دورهم كممثلين للشعب وكعوامل للتغيير، لرفع التحديات التنموية في بلدانهم وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.​

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد