مجلس الدار البيضاء يحدد قواعد و شروط استغلال سوق الجملة للسمك في نظام داخلي للحد من الفوضى

قرر مجلس مدينة الدار البيضاء وضع نظام داخلي يحدد قواعد وشروط استغلال سوق الجملة للسمك، وذلك لوضع حد للفوضى وسوء التدبير الذي يتخبط فيه.

ويروم هذا النظام الداخلي الجديد لسوق الجملة للسمك إلى تنظيم تسويق وبيع منتوجات الصيد داخل السوق، وتنظيم فضاءاته وتسهيل العلاقة بين إدارته ومرتفقيه، وتحديد شروط تدخل كل طرف منهما لضمان خدمة ذات جودة في ظروف ملائمة.

ووضع مجلس الدار البيضاء مجموعة من الشروط في وجه المرتفقين الذين يرتادون سوق الجملة، منها ارتداء بذلة وحمل شارة خاصتين، على أن يمنع أي مرتفق لا ينضبط لذلك من ولوجه، ومنع استعمال الأرصفة لوقوف الشاحنات، ومنع هذه الأخيرة من تفريغ مياه حمولتها في الأماكن غير المخصصة لذلك، والسماح في المقابل بولوج السوق فقط لسيارات وشاحنات الخدمات ونقل الأسماك والسيارات الخاصة المرخص لها.

وتضمن النظام الداخلي في الجانب المتعلق بدخول ووقوف شاحنات نقل السمك داخل السوق، أن ذلك مسؤولية السائقين، مشددا على وجوب التزام الشاحنات بشروط التحميل والتفريغ والمرور والوقوف المحددة من طرف الإدارة وفقا لنظام حركة المرور.

وبخصوص مواقيت العمل التي كانت تتسبب في الفوضى، نصت بنود النظام الداخلي على أن الشاحنات تلج السوق ابتداء من الثامنة ليلا إلى الحادية عشرة صباحا، بينما يلجه الباعة من الساعة الثالثة صباحا إلى الثالثة زوالا، أما المشترون فيدخلونه من الساعة الرابعة إلى الثامنة صباحا، على أن يدخل المناولون سوق الجملة ابتداء من الساعة الرابعة إلى الثامنة صباحا، فيما يتم تسويق السمك الأبيض ابتداء من الساعة الرابعة صباحا، أما السمك السطحي، فيتم تسويقه ابتداء من الساعة الخامسة إلى التاسعة صباحا.

وينص النظام الداخلي الجديد لسوق الجملة على توقف نشاط بيع السمك بالسوق يوم الجمعة، مع مراعاة حالات الاستثناء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد