مجلس الأمن الدولي يناقش تطورات النزاع حول الصحراء المغربية ويقيم دور بعثة “المينورسو”

برمجت رئاسة مجلس الأمن أربع جلسات خلال شهر أكتوبر الجاري لمناقشة تطورات النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وتقييم دور بعثة “المينورسو” التي من المنتظر أن تنتهي عهدتها في 31 أكتوبر.

وتسلم مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، التقرير الدوري حول تطورات الوضع في الصحراء الذي يعده أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك من أجل دراسته ومناقشته قبل التصويت على قرار أممي جديد بشأن تمديد ولاية بعثة “المينورسو”.

وقال جيري ماثيوز ماتجيلا، رئيس مجلس الأمن الدولي، والمندوب الدائم لجمهورية جنوب إفريقيا، أنه سيجري مشاورات حول بعثة الأمم المتحدة في الصحراء وتقييم اتفاق مراقبة وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة “البوليساريو”.

وقد خصص مجلس الأمن وفق البرنامج الرسمي الذي وزعته البعثة الدائمة لجنوب إفريقيا لشهر أكتوبر، أيام 8 و16 و30 أكتوبر لدراسة ومناقشة نزاع الصحراء، قبل اتخاذ القرار النهائي حول بعثة “المينورسو” الذي يصدر يوم 31 من نفس الشهر.

هذا، وأعرب أنطونيو غوتيريش، في تقرير سلمه لأشغال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن “شعوره بالتفاؤل إزاء استمرار طرفي النزاع في وقف إطلاق النار والتقيد بالاتفاقات العسكرية ذات الصلة، رغم ما يسجل من انتهاكات بين الحين والآخر”، موضحا أن “الحفاظ على سلمية الوضع واستقرار الميدان شرط أساسي لتهيئة الأجواء المناسبة لعودة العملية السياسية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد