مثقف جزائري يقول ” ملف الصحراء ضيع فرص كثيرة للجزائر مع المغرب والمتسببين في ذلك وراء القضبان”

بوزكارن : لمحجوب الانصاري

أكد “بدر الدين زواقة” استاذ فلسفة التواصل والاعلام بجامعة باتنة بالجزائر في تصريح للمصدر ميديا ” ان ازمة الامة هي ازمة ثقافية وغياب التواصل، وان اللقاءات الثقافية بين شعوب شمال افريقيا كمحور طنجة جكارتا هو محور مهم، فبهذا المحور و بالتواصل نحقق مطمح شعوب المنطقة و ذلك بوضع رؤوية ثقافية نستطيع بها التقريب بين الشعوب كمثل مايحدث من تفرقة ببن الجزائر والمغرب”.

وأضاف بدر الدين ” هذا الحاجز السياسي الوهمي بين البلدين سيزال لكي نحقق للاجيال القادمة انفتحا اقوى ونبعدهم عن التهميش والاقصاء، صحيح هناك ازمة بين المغرب والجزائر والتي من كان وراءها هم الان في السجون، حيث استطاعت المؤسسة العسكرية القضاء على هذه العصابة التي ليست اقتصادية فحسب بل استغلت الكثير من النقط من بينها الصحراء لتجسيد رؤوى الاستعمار، الان المؤسسة العسكرية تقود الشعب بحكمة وكذلك شباب الحراك لديهم رؤوية لمعالجة هذه الاخطاء”.

وبخصوص ملف الصحراء قال ان “مسألة الصحراء كلفت الشعب الجزائري الكثير وضيعت على الجزائر فرص كثيرة وان شاء الله فتح الحدود قريبا بعد ترسيخ مؤسسات الدولة كرئاسة الجمهورية بعد شهرين وهناك رؤوية سياسية و اقتصادية متكاملة اولها قطع الحبل السري مع فرنسا، حيث كان اشكال الجزائر انها لم تاخذ استقلالها بالكامل والكثير من نقط الخلاف ستزال وشعب الجزائري والمغربي شعب واحد”.

للاشارة ان الاساتذ الجامعي بدر الدين سيؤطر ندوة ضمن فعاليات مهرجان بوزكارن ظلال أركان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد