ما يفوق 6 ملايين شخص يعملون بدون شواهد في المغرب

كشف التقرير الأخير لللمندوبية السامية للتخطيط أن حوالي 6 ملايين و426 ألف نشيط مشتغل لا يتوفرون على أي شهادة سواء في القطاعين العام و الخاص، وذلك من أصل 10 ملايين و642 ألفا من النشيطين المشتغلين والبالغين 15 سنة فما فوق، وهو ما يوزاي نسبة 60،4 في المائة.

و أشار تقرير المندوبية أن عدد الناشطين المشتغلون الذين يتوفرون على تكوين متوسط نحو مليونين و900 ألف شخص، وذلك بنسبة 27،2 في المائة، فيما سجل النشيطون المشتغلون من الحاصلين على شهادات ذات مستوى عال نسبة 12،4 في المائة فقط، بعدما بلغ عدد هؤلاء مليونا و316 ألف شخص.

و أوضحت المندوبية طبقا لدراسة أجرتها أن قطاع الفلاحة لوحده يشغل 3 ملايين و337 ألف شخص من الذين لا يتوفرون على تكوين أو شهادة، في المقابل يشغل قطاع البناء والأشغال العمومية 676 ألف شخص والصناعة 603 آلاف شخص وقطاع الخدمات 182 ألف شخص.

من جهة ثانية أكد التقرير ذاته أن سوق الشغل في المغرب يعرف 2 مليون و178 ألف شخص لايتقاضون أي راتب عن العمل الذي يؤدونه،وهو ما يمثل نسبة 20 في المائة من العاملين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد