ماء العينين تدعو إلى تكوين القضاة بالأمازيغية

طالبت أمينة ماء العينين، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بتفعيل المقتضيات القانونية، الخاصة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مجال القضاء،

ودعت ماء العينين في تعقيب خلال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الاثنين 20 يناير 2020، إلى إحداث مسالك بالتعليم العالي لتكوين القضاة في الأمازيغية، لتمكين المتقاضين من حقهم في التقاضي باللغة الأمازيغية.

ونوّهت عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بالمجهود المبذول مجتمعيا في مجال الأمازيغية، إلى أن أصبحت رصيدا مشتركا للمغاربة جميعا، مطالبة الحكومة بالتعبير عن ارادتها الفعلية، في مجال تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية، بعد أن كانت مكبلة بالقانون التنظيمي، والذي صدر في شتنبر 2019.

وأشارت ماء العينين أن المادة 32 من القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، تنص على ان القطاعات الوزارية تعد مخططات عمل لتفعيل هذا الطابع، وهو ما لم يتم في رأيها إلى اليوم، موضحة أن الامازيغية ينبغي ان تحتل المكانة اللائقة بها كلغة رسمية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد