ماء العنين تفجرها: عيوش أعجز من أن ينتج أطروحة

فجرت أمينة ماء العينين مساء أمس، تصريحا ناريا في وجه نور الدين عيوش خلال استضافتها في برنامج مواطن اليوم الذي تبثه قناة ميدي 1 تي حول الجدل القائم بشأن قاموس عيوش والتدريس باللهجة الدارجة قائلة : ” ان عيوش اعجز من ان ينتج أطروحة، عيوش يقول ان الطفل يجب ان يستقبل في المدرسة باللغة الام وهو ما يحدث فعلا، ان ما يحاول عيوش الترويج له أمر خطير على منظومة التعليم لأنه يروم إلى التدريس باللغة الدارجة”.

وأضافت ماء العينين ” نحن لا نختلف على اللهجة ولست ضد قاموس عيوش، لان تلك تجارة ومن حقه ان ينتج ويبيع” .

وقالت امينة “عيوش دخل المجلس  كخبير، والان عليه ان يقنع المغاربة بانه خبير وهو الان ينتج أطروحه عبيطة تقول تعالو ننقذ التعليم بالدراجة”.

وترى ماء العينين بأن الأزمة الحقيقة التي نحن بصددها، هي أزمة سياسية لغوية غير واضحة المعالم ، لأن الاصل في الاشكال هو طلب انجاز حوار لغوي حقيقي وبناء يضم مختلف الأطراف المسئولة.

وردت ماء العينين على عصيد حين اتهم حماة اللغة العربية بعدم قدرتهم على تطويع اللغة لمواكبة التطور العلمي في المختبرات قائلة : ” ليس هناك ارادة للذهاب باللغة العربية لما هو أبعد من ذلك، واللغة العربية ليست عاجزة عن مواكبة التطور العلمي والدليل على ذلك هو انجاز اطروحات للدكتوراة في الطب وغيره باللغة العربية”.

وختتمت ماء العينين قائلة ” واش بغيتو تخرجوا عل أبناء هذا الوطن”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد