مؤمنون بلا حدود تنظم الدورة الأولى من الجامعة الربيعية بمراكش

تنظم مؤسسّة “مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث” من 29 إلى 31 مارس  2019 بمدينة مراكش ، الدورة الأولى من الجامعة الربيعية تحت عنوان: “دراسة الإسلام اليوم: نحو دراسات إسلامية برؤى متعددة”.

ويروم هذا البرنامج العلمي الأكاديمي الموسوم بـ “الجامعة الربيعية”، تكوين مجموعة مهمة من الباحثين والطلاب في سلك الدكتوراه في مجال العلوم الإنسانية والدراسات الدينية، بتأطير زمرة متميزة من الأكاديميين المرموقين والمتخصصين في موضوعات هذه الدورة، من جامعات عربية وغربية.

ويعتمد التكوين على مجموعة من المناهج والأدوات التي تغطي مختلف المراحل والمحاور لموضوع الدورة: ورشات عمل – ندوات، إضافة إلى المتابعة والإشراف المتواصلين من قبل الأساتذة المؤطرين، قصد تمتين الشراكات العلمية، والتمكن من إنجاز بحوث في الموضوع المطروح، في سياق يستجيب لتطور المعارف والمناهج والعلوم الإنسانية المعاصرة، إلى جانب الحرص على نشرها في كتاب جماعي من قبل مؤسسة مؤمنون بلا حدود، كما سترشح بعض الدراسات المتميزة لنشرها في مجلات المؤسسة المحكمة (ألباب أو تأويليات). ولهذا الغرض، أطلقت مؤسسة مؤمنون بلا حدود، قبل شهرين، استكتابا للمشاركة في هذه الدورة، حيث تم قبول عشرين طالبا وطالبة للاستفادة من هذه الجامعة الربيعية، التي ستكون باللغتين العربية والإنجليزية.

 ويساهم في تأطير هذه الدورة الربيعية العديد من المفكرين والدكاترة العرب  أن الجلسة الافتتاحية للجامعة الربيعية، ستكون مفتوحة في وجه الصحافة صباح يوم 29 مارس 2019 بفندق بالم بلازا Palm Plaza Marrakech.

وتعد الجامعة الربيعية لمؤسسة مؤمنون بلا حدود برنامج علمي أكاديمي يروم تكوين الباحثين والطلاب في سلك الدكتوراه في مجال العلوم الإنسانية والدراسات الدينية، وفي سبيل تحقيق ذلك تستضيف الجامعة مجموعة من الباحثين المرموقين والمتخصصين في موضوعات الدورة، من عرب وغربيين.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة مؤمنون بلا حدود هي مؤسسة للدراسات والأبحاث، تأسست في ماي 2013، تُعنى بتنشيط البحث المعرفي الرصين في الحقول الثقافية والمعرفية عموما، والدينية خصوصا، وتتكرس اهتمامات المؤسسة على دراسة منظومة الأفكار المؤسسة للعقل الثقافي الكلي في المنطقة، وتسعى في الشق العملي إلى اختبار اجتهادات المفاعيل الثقافية والفكرية والمجتمعية في الفضاء العربي الإسلامي، نظريا وواقعيا. وتسلك إلى ذلك سبيل النقد المنفتح والفعال في مراجعة كافة الأفكار دون انحياز إلا لما يتغيا مصلحة الإنسان في واقعه ومعاشه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد