مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تعقد اجتماع مجلسها الأعلى بفاس

ينتظر أن تعقد مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بين يوم الجمعة ويوم الأحد 8 و10 دجنبر 2017، اجتماع مجلسها الأعلى في دورة عادية بمدينة فاس .

وسيحضر هذا الاجتماع أعضاء المجلس الأعلى للمؤسسة، وعددهم حوالي ثلاثمائة ]300[ من العلماء من 32 بلدا إفريقيا، ينتمون إلى كل من لنيجر، كينيا، الصومال، بوركينافاسو، تشاد، موريتانيا، جزر القمر، بنين، غامبيا، مالي، جيبوتي، أنغولا، إفريقيا الوسطى، الغابون، إثيوبيا، سيراليون، مدغشقر، غينيا بيساو، نيجيريا، رواندا، جنوب إفريقيا، السنغال، كوت ديفوار، الكاميرون، الكونغو، التوغو، ساوتومي، ليبيريا، غانا، غينيا كوناكري، تانزانيا، السودان، حيث يتم إنشاء فروع المؤسسة، من بينهم أزيد من 80 امرأة، كما سيحضره من العلماء الأعضاء المغاربة 20 من بينهم 4 نساء.

وستدور مداولات المجلس في أول محور حول سبل التحقيق الميداني لأهداف المؤسسة كما هو منصوص عليه في الظهير الشريف، المادة 4، والتي منها:

–          صيانة الثوابت العقدية والمذهبية والروحية المشتركة بين المملكة المغربية وبلدان إفريقيا؛

–          بيان وإشاعة الأحكام الشرعية الصحيحة؛

–          إشاعة الفكر الإسلامي المعتدل؛

–          إحياء التراث الثقافي الإفريقي الإسلامي المشترك، وكذا توطيد العلاقات التاريخية التي تجمع المملكة المغربية وباقي الدول الإفريقية.

وفي محور ثان، سينكب الاجتماع على دراسة مشروع البرنامج السنوي للمؤسسة برسم سنة 2018 والمصادقة عليه، وكذا منهج تفعيل عمل اللجان الأربع الدائمة، كما هو منصوص عليه في الظهير الشريف.

–          لجنة الأنشطة العلمية والثقافية؛

–          لجنة الدراسات الشرعية؛

–          لجنة إحياء التراث الإسلامي الإفريقي؛

–          لجنة التواصل والتعاون والشراكات.

وسينتهي الاجتماع ببيان ختامي حول نتائج المداولات.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد