مؤسسات ثقافية تلتقي في أول اجتماع للفاعلين الثقافيين بالمغرب لمناقشة التطور الثقافي بالمملكة

تلتقي مجموعة من المؤسسات الثقافية في أول اجتماع كبير للفاعلين الثقافيين بالمغرب، يوم غد الخميس بالرباط، وذلك لمناقشة عدد من المواضيع تخص الثقافة بالمغرب، وذلك بمبادرة من مؤسسة هبة.

وحسب ما ذكره بلاغ المؤسسة، سيتضمن هذا الاجتماع مداخلات لفنانين و لخبراء في مجال الصناعة الثقافية، و سيكون فرصة للنقاش و للتشبيك.

وأضاف ذات البلاغ أن المجال الثقافي في العديد من البلدان يشكل صناعة قائمة بذاتها، و قيمة مضافة قادرة على خلق مناصب شغل مختلفة، وفي المغرب، تعاني هذه الصناعة من سياق يعرقل تطورها، و يجعلها من القطاعات المهمشة : السياق القانوني المحدود ، الموارد البشرية الغير المؤهلة ، قلة الموارد المالية المشجعة للإبداع و الانتاج ، بالإضافة إلى ضعف وقلة البنيات التحتية المخصصة لهذه الصناعة.

وأكد البلاغ أنه لتطوير هذا المجال يستوجب بالضرورة “تحسيس الأفراد منذ الصغر بأهمية الثقافة من خلال تسهيل الولوج إليها عبر تعميم تربية ثقافية حاملة للقيم الانسانية و الكونية.

ويأتي هذا الاجتماع، يضيف البلاغ، من أجل المساهمة في الدينامكية الجديدة للتطور الثقافي للمغرب و التي دعا إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ويسلط هذا الاجتماع الضوء على المجهودات و المقترحات و مختلف الرؤى التي يحملها الشركاء العاملون بالمجال الثقافي، و الذين يدعون إلى عولمة الثقافة و حق كل فرد في التعبير و في الإبداع.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد