مأدبة فكرية بالرباط تناقش كتاب “بوح الذاكرة وإشهاد الوثيقة” بحضور شخصيات سياسية وحقوقية

احتضنت المكتبة الوطنية للمملكة مساء يوم الخميس، مأدبة فكرية، عرفت حضور عدد من الشخصيات السياسية والثقافية والفكرية.

وجرى وسط حضور العديد من المهتمين بالشأن السياسي والثقافي والحقوقي توقيع كتاب “بوح الذاكرة وإشهاد الوثيقة حول أحداث 3 مارس 1973″، لمبارك بودرقة المعروف باسم (عباس)، وهو عبارة عن حوار أجراه مع الأستاذ الجامعي الطيب بياض.

وقال مبارك بودرقة، مؤلف الكتاب وعضو سابق لهيئة الانصاف والمصالحة، أن المؤلف هو عبارة عن جزء من تاريخ المغرب الحديث، مؤكدا أنه من الواجب معرفة الماضي من أجل بناء الحاضر واستشراف المستقبل.

واعتبر مؤلف الكتاب أن الديمقراطية وحقوق الإنسان، من أهم العوامل التي تسهل الطريق التنمية.

وكشف بودرقة أن الأمل مازال يحدوه في استكمال مشوار المذكرات وفصول ووقائع وأحداث أخرى عاشها.

وأشار “عباس” إلى أن هذه “الفترة الحالكة من تاريخنا اتسمت بكثير من الغموض والالتباس، ولذلك غاية هذا الكتاب إنارة بعض جوانب العتمة فيها”.

ويقول بودرقة في الكتاب: “اليوم وقد مضى على هذه الأحداث ما يقارب نصف قرن، أجد نفسي مدوناً لما عشته في أحداث 3 مارس 1973 بما نشأت عليه منذ صغري، مهتماً بالوثائق وهواية جمعها، فرغم المنفى وكثرة الحركة وعدم الاستقرار راكمت كمّاً هائلاً من الوثائق التي تهم تلك المرحلة، سيكون من غير المقبول ألا تأخذ طريقها للنشر لتكون في متناول المهتمين من باحثين ومؤرخين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد