لمرضى ضغط الدم المرتفع…7 نصائح لصوم صحي بلا مضاعفات

للتحكم في ضغط الدم المرتفع أثناء الصيام، إليك أهم النصائح من اخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة “مروة عبد الدايم” لتحافظي على مستوى ضغط الدم في حدوده الطبيعية:

*تجنبي تماما تناول الأطعمة المملحة لأن الملح يحتوي على الصوديوم مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل سريع.

*يجب عدم الإفراط في شرب المنبهات كالشاي والقهوة لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي تعمل على زيادة إدرار البول وفقدان كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم.

*تجنبي تناول اللحوم الحمراء وركزي على البيضاء منها بالإضافة للحرص على تناول السمك المشوي على الأقل مرتين في الأسبوع نظرا لاحتوائه على الأوميجا 3 وهي أحد الأحماض الدهنية التي تساعد على توازن ضغط الدم وتحمي من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

*تناولي الأطعمة التي تساعد على توازن ضغط الدم كمنتجات الحليب قليلة الدسم، نظرا لاحتوائها على الكالسيوم الذي يعتبر من العناصر الغذائية الهامة لمريض الضغط العالي.

*تجنبي المقالي والأغذية الدسمة واجعلي الخضروات جزءا أساسيا من الأطعمة الرمضانية.

*ابتعدي تماما عن تناول الحلويات واستبدلها بالفواكه خصوصا الغنية بالبوتاسيوم كالموز والمشمش.

*قومي بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء مقسمة ما بين وجبتي الإفطار والسحور، وتناولي دواءك قبل الإمساك بقليل حتى يمتد مفعوله فترة أطول.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد