للراغبين في الدراسة بتركيا.. بدء التسجيل لبرنامج المنح الدراسية لعام 2019

 من المقرر أن تستقبل رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، طلبات التسجيل للبرنامج خلال الفترة بين 15 يناير  الجاري و20 فبراير  القادم.

توفر تركيا فرصة التعليم على نطاق دولي، إلى جانب تقديمها منحا للطلاب الأجانب الوافدين من دول مختلفة لتلقي التعليم في الجامعات التركية المرموقة.

يهدف البرنامج إلى تأسيس شبكة تضم زعماء المستقبل الذين يتعهدون بتعزيز التعاون بين البلدان والتفاهم المتبادل بين المجتمعات.

بدأت رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB) الحكومية، بتلقي طلبات التسجيل في برنامج المنح الدراسية لعام 2019، والذي يوفر فرصة التعليم العالي في تركيا للطلاب الأجانب.

وقالت مصادر في الرئاسة للأناضول، إنه تم اعتبارا من الثلاثاء فتح باب التسجيل لبرنامج المنح الدراسية عن طريق الإنترنت للطلاب الراغبين في الدراسة لدى أبرز الجامعات التركية.

وتوفر تركيا فرصة التعليم على نطاق دولي، إلى جانب تقديمها منحا للطلاب الأجانب الوافدين من دول مختلفة لتلقي التعليم في الجامعات التركية المرموقة.

ويعد برنامج المنح الدراسية في مقدمة البرامج التنافسية، حيث يتم تمويله من طرف الدولة التركية، ويُقدم للطلاب المميزين حتى يواصلوا تعليمهم بمستويات مختلفة بأرقى الجامعات.

ويهدف البرنامج إلى تأسيس شبكة تضم زعماء المستقبل الذين يتعهدون بتعزيز التعاون بين البلدان والتفاهم المتبادل بين المجتمعات.

ومن المقرر أن تستقبل رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى طلبات التسجيل للبرنامج خلال الفترة بين 15 يناير الجاري و20 فبراير  القادم.

وأشارت المصادر إلى أن الرئاسة ستقبل الطلبات المقدمة للبرنامج عبر موقعها الإلكتروني وبطريقة مجانية، ولن تقبل الطلبات عن طريق اليد أو البريد الإلكتروني.

وسيكون تقديم الطلبات متاحا للطلاب الراغبين في الدراسة بمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

وكان عبد الله أران رئيس (YTB)، قد أعلن في حوار سابق مع الأناضول، تقدّم 135 ألف طالب أجنبي للحصول على “المنح الدراسية” خلال عام 2018.

ويواصل 17 ألفا و500 شاب من 160 دولة تعليمهم حاليا في جامعات تركية مختلفة في إطار البرنامج المذكور.

ويتم التقديم للمنح التركية عبر شبكة الإنترنت، وكل من يجتاز التقييم الأولي يتم استدعاؤه لإجراء مقابلات في حوالي 100 نقطة حول العالم، ويحصل الناجحون على المنحة.

وفي عامهم الأول في تركيا، يتعلم الحاصلون على المنحة اللغة التركية، ليتم لاحقا توزيعهم على الجامعات.

وتوفر المنحة للطلاب مكانا للسكن يتضمن وجبات طعام، كما يحصلون على راتب شهري وتأمين صحي مجاني.

وتدفع المنحة ثمن تذكرة سفر الطلاب للمرة الأولى إلى تركيا، وكذلك ثمن تذكرة عودتهم إلى بلادهم بعد التخرج.

وسيتمكن الطلاب من متابعة طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني “www.turkiyeburslari.gov.tr”.

وتعتزم (YTB) إطلاق برنامج منح باسم المؤرخ التركي الراحل البروفيسور فؤاد سيزغين، للطلاب الراغبين في دراسة تاريخ العلوم الإسلامية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن 2019 عام “البروفيسور فؤاد سيزغين لتاريخ العلوم الإسلامية” في البلاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد