لطفي: لهذا السبب إرتفعت حالات الإصابات بـ”كورونا” داخل جهة الدار البيضاء

كشف علي لطفي رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، عن أسباب إرتفاع حالات الإصابة بفيروس “كوفيد 19” داخل جهة الدار البيضاء_سطات.

وربط لطفي، في تصريح للمصدر ميديا، عوامل إرتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا بمورفولوجيا بنية مدينة الدار البيضاء التي أصبحت تضم “بؤرا سكنية” بأحياء ذات كثافة سكانية عالية، ضمن مساكن غير لائقة، مكتظة، وهو ما يسهل، حسب تعبيره، عملية إنتشار الفيروس.

وأضاف رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أن “جهة الدار البيضاء تعد من اكبر جهات المملكة بكثافة سكانية تفوق 6 ملايين مواطن، وهي اكبر من بعض الدول العربية، وهو ما يجعل حاجياتها كبيرة جدا، وما تتوفر عليه الجهة من إمكانيات بشرية ومادية طبية لا تتجاوز 30% من الحاجيات الحقيقية للجهة”.

وتابع  لطفي أن البنية التحية الصحية بالجهة تبقى غير قادرة على مواكبة التحولات الطبية الكبرى التي فرضتها الكثافة السكانية، وعمقها زمن الجائحة، مشددا على ان  “المستشفيات المتواجدة بالجهة لم تعد قادرة على إستقبال حالات إصابات كورنا الحرجة وهو ما جعل حالات الوفيات ترتفع”.

وحمل رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة مسؤولية الوضع الذي تعيشه المدينة للجميع، داعيا إلى المزيد من الحذر، ودفع وزارة الصحة إلى مراجعة سياستها الصحية بالجهة بضخ المزيد من الإمكانيات المادية والبشرية لمواكبة الضغط الهائل الذي فرضته الجائحة.

وثمن لطفي عمل الأطقم الطبية بالجهة، والذين، على حد تعبيره، “على قلتهم يقومون بأعمال بطولية رغم ان الوضع إستنزفهم بشكل كبير”.

ويأتي تصريح رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، في ظل تناسل تدوينات وتصريحات إعلامية مطالبة بمحاسبة و إعفاء نبيلة الرميلي، المديرة الجهوية لوزارة الصحة بجهة الدارالبيضاء ـ سطات، في ظل ما يوصف بـ”التدبير الكارثي” للقطاع.

وتواصل جهة الدار البيضاء سطات، تصدر لائحة جهات المملكة من حيث عدد إصابات ووفيات كورونا، حيت تم خلال 24 ساعة الاخيرة رصد 2387 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات بالجهة إلى 11318 إصابة جديدة بكورونا، حتى الساعة السادسة من عشية يومه الخميس 12 نونبر الجاري.

وتتوزع الاصابات الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد المسجلة بجهة الدار البيضاء سطات خلال الـ24 ساعة الماضية، وفق المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة، على كل من الدار البيضاء الكبرى بـ2038 إصابة جديدة، 98 ببرشيد، 94 بالنواصر، 41 بالمحمدية، 37 بمديونة، 34 بالجديدة، 25 بسطات، 13 بسيدي بنور، و7 حالات ببنسليمان.

وسجلت الجهة خلال نفس الفترة، 19 حالة وفاة جديدة، 18 منها بالدار البيضاء، وحالة بالجديدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد