“لانام” تطالب بالتغطية الصحية لفائدة الزوجين في وضعية “ضعف الخصوبة”

عقدت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، المعروفة اختصارا بـ”لانام”، اجتماعا مع رئيسة “الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة”،MAPA، ترأسه خالد لحلو، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، يوم 17 يناير 2019، خصص لمناقشة مستوى تقدم الإجراءات الخاصة بتنزيل التغطية الصحية لفائدة الزوجين في وضعية ضعف الخصوبة وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

وأضاف البلاغ أن أشغال الاجتماع، عرفت عرض عزيزة غلام، رئيسة جمعية “مابا” للصعوبات المالية والاجتماعية التي يواجهها الزوجان، والتي تحول دون ولوجهم إلى التشخيصات الطبية والعلاجات الخاصة بضعف الخصوبة أو تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب، بسبب كلفتها المرتفعة، في ظل غياب التغطية الصحية، سواء بالنسبة إلى المتوفرين على تأمين صحي أو بالنسبة إلى حاملي بطاقة “الراميد”.

وعبر خالد لحلو، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، عن معرفته بحجم الصعوبات، التي يواجهها الزوجان بهذا الخصوص، وعن وعيه بحاجتهم إلى المساعدة لتخفيف معاناتهم وتمتيعهم بحقهم في الولوج إلى التغطية الصحية، التي على إثرها تعمل الوكالة على تبني جميع التدابير التي من شأنها تمتيع هذه الفئة بالتغطية الصحية.

من جهتها، حثت عزيزة غلام، رئيسة “الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة”، “مابا”، عن ضرورة اتخاذ التدابير والخطوات السريعة لتنزيل التغطية الصحية لفائدة الزوجين في وضعية ضعف الخصوبة، سيما أن العديد منهم تسلل إليهم الإحباط واليأس بسبب تراجع مستويات خصوبتهم أمام تحدي الساعة البيولوجية، التي تقضي على حظوظهم في الإنجاب، ناهيك عن تسلل التفكك الأسري إلى عدد من بيوت الأشخاص الذين يحملون أسباب ضعف الخصوبة، أكثر الضحايا هن النساء.

واختتم اللقاء، بالتأكيد على العمل بشكل تشاركي لاتخاذ جميع السبل الكفيلة بالدفع بهذا الملف نحو التنزيل الفعلي، في مقدمته تشكيل لجنة مشتركة بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي و”الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة”، لتتبع خطوات هذا الملف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد