لافروف يؤكد وجود “فرص” للتوصل إلى اتفاق مع الغرب بشأن أوكرانيا

أعلنت روسيا، اليوم الإثنين، عن وجود “فرص” لحل الأزمة الأوكرانية عبر القنوات الدبلوماسية. وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال لقاء مع الرئيس، فلاديمير بوتين، بث عبر التلفزيون الرسمي، إنه يتعين على روسيا مواصلة المحادثات مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) بشأن مطالب الضمانات الأمنية في أوروبا، مؤكدا “وجود فرصة على الدوام لحل المشاكل التي تحتاج إلى حل”.

وتابع لافروف أن فرص الحوار “لم تستنفذ لكن يجب ألا تستمر إلى أجل غير مسمى”، مشيرا إلى أن موسكو “مستعدة للاستماع إلى المقترحات المضادة الجادة”، وحتى “لمواصلة وتوسيع” تلك الفرص.

وتأتي هذه التصريحات عشية الزيارة التي قام بها المستشار الألماني، أولاف شولتس، لموسكو، وهو آخر مسؤول أوروبي رفيع يزور روسيا لمحاولة نزع فتيل الأزمة الأوكرانية.

وتتهم الدول الغربية روسيا بأنها حشدت أكثر من 100 ألف جندي على حدود أوكرانيا تحضيرا لغزو تؤكد الولايات المتحدة أنه وشيك.

وتنفي موسكو أن تكون لديها أي نية عدوانية تجاه أوكرانيا، لكنها تشترط لوقف التصعيد مجموعة من المطالب منها ضمان عدم انضمام كييف إلى حلف الشمال الأطلسي، وهو ما ترفضه دول الغرب.

وعقدت سلسلة من المحادثات الدبلوماسية في الأسابيع الأخيرة لكنها لم تفض إلى نتيجة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد