كولومبيا: حجز أزيد من 94 طنا من مخدر الكوكايين

مكنت عملية بحرية دولية شاركت فيها 18 دولة طيلة 105 أيام من حجز 2ر94 طنا من الكوكايين و 7ر26 طنا من الماريخوانا، وفقا لما أعلنته الحكومة الكولومبية الاثنين.

وقال قائد البحرية الكولومبية، إيفيليو راميريز، في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس إيفان دوكي، أنه جرى استعمال 83 باخرة و11 طائرة و8 طائرات هيليكوبتر في هذه العملية التي أ طلق عليها إسم “أوريون”.

وأضاف أن العملية المذكورة، التي شاركت فيها الأرجنتين والبرازيل وكوستا ريكا وكندا والشيلي وكولومبيا والإكوادور والولايات المتحدة وفرنسا وغواتيمالا وهولندا والهندوراس وجمايكا والمكسيك ونيكاراغوا وبنما والبيرو والدومينيكان، قد أسفرت عن اعتقال 388 شخصا.

وتابع أنه خلال 3 مراحل من التدخل في هذا الإطار، حاولت السلطات تفكيك شبكات دولية لتهريب المخدرات.

وكشف المتحدث ذاته أن مسؤولين بجهاز البحرية من الدول المذكورة سيجتمعون في ماي المقبل بكارتاخين دي إينديس للتخطيط للمرحلة المقبلة من هذه العملية الدولية التي تحظى بدعم عدد من المؤسسات.

وفي تصريح للصحافة، قال الرئيس إيفان دوني إن مكافحة تهريب المخدرات يتطلب التنسيق وتوخي المسؤولية المشتركة من قبل مختلف الدول.

واعتبر أن تهريب المخدرات بمثابة تهديد متحول “ولهذا يجب أن نضمن أن تستغل أفضل التكنولوجيات في هذه العملية”، داعيا الى النهوض بالأدوات التي يتم بفضلها التدخل في مثل هذه الحالات وتجويد الاستخبارات.

وفي تقرير نشره البيت الأبيض العام الماضي، فإن المساحة المزروعة بالكوكا، المكون الرئيسي لمخدر الكوكايين، قد بلغت في 2017 نحو 209 ألف هكتار بكولومبيا، مقدرا حجم إنتاج الكوكايين ب 921 طنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد