كل ما يجب عليك معرفته عن اختبارات الحمل

إليك أهم أنواع تحاليل الحمل المختلفة التي يتوجب عليك إجراؤها:

*تحليل الدم للتأكد من الحمل: يتم عن طريق سحب عينة دم من المرأة داخل مختبر أو معمل مخصص لذلك، وأفضل موعد لإجراء هذا الاختبار بعد مرور أسبوع أو أسبوعين على الأكثر من انقطاع الدورة الشهرية.

* التحليل البول: يعتمد هذا التحليل على اختبار نسبة هرمون الحمل في بول المرأة، غير أن اختبار تحليل البول ليس دقيقا مثل تحليل الدم، لكنه يتميز بسهولته إذ يمكن إجراؤه في المنزل، حيث تباع أدواته في كل الصيدليات. يتم عن طريق وضع المرأة لقطرات من بولها على أداة الاختبار صباحا بعد استيقاظها من النوم مباشرة وقبل أن تتناول أي طعام.

*تحليل فقر الدم: العديد من النساء يشعرن بالتعب والخمول والإرهاق عند القيام بالمجهودات البسيطة ويكون ذلك بسبب إصابتهن بفقر الدم، لذلك فإن هذا التحليل لازم لمعرفة إذا كانت المرأة تحتاج إلى بعض العناصر الضرورية مثل الحديد وحمض الفوليك، كما أن عدم علاج فقر دم بالنسبة للحامل قد يتسبب في إصابة الجنين بالتشوهات أو الإجهاض.

*تحليل فصيلة الدم: يجب إجراء هذا التحليل خلال الأسابيع الأولى من الحمل لمعرفة فصيلة دم الأم، لأن فصيلة الدم قد لا تكون متوافقة مع فصيلة دم الجنين أو ما يعرف باسم عامل ريزوس Rh وهو ما قد يتسبب في وجود مشكلات عند الولادة، فلو وجد فإن الحل يكون عن طريق إعطاء الأم حقنة خاصة خلال أسابيع الحمل الأولى.

*تحليل الاضطرابات الجينية: يهدف هذا التحليل إلى التأكد من أن الجنين غير مصاب بأية تشوهات جينية مثل متلازمة داون وغيرها. يتم إجراؤه بعد مرور الأسبوع الخامس عشر من الحمل بتحليل السائل المحيط بالجنين وعينة من المشيمة.

*سكري الحمل: من أكثر التحاليل المهمة لمعرفة نسبة السكر في الدم، لأن المرأة قد تكون مصابة بسكري الحمل والذي يلزمها أن تتبع نظاما غذائيا خاصا حتى لا تتعرض للإغماء ولا تحدث أية مخاطر أثناء الولادة.

*تحليل الموجات فوق الصوتية: يتم إجراؤه خلال الأسابيع الأولى من الحمل مرتين أو ثلاث مرات للتأكد من سلامة الحمل. أما عن اختبار الموجات فوق الصوتية الذي يمكن من معرفة جنس الجنين فيتم إجراؤه في الأسبوع الثاني عشر لتحديد إن كان الجنين ذكراً أم أنثى والتأكد من وجود أعضاء الجسم كاملة خاصة الأعضاء الجنسية. كما يجرى في الشهر الأخير من الحمل للتأكد من أن الجنين في وضعية طبيعية للولادة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد