كلميم: مشاريع استثمارية بقيمة11 مليار الدرهم

أكد محمد حصاد وزير الداخلية يوم الخميس 09 مارس، بأن قيمة المشاريع  الاستثمارية للجهة بلغت 11 مليار درهم،كما أنه تم الشروع في إنجاز 40 مشروعا باعتماد مالي يبلغ 1,4 مليار درهم.

وأوضح حصاد بان المشاريع الفلاحية تهم استثمار قدره 800 مليون درهم؛ اضافة الى بناء مطار كلميم الذي خصص له تمويل يصل إلى 250 مليون درهم، والذي يوجد في المرحلة النهائية من اكتمال الأشغال؛ ومشروع سد “فاسك” الذي رصد له اعتماد مالي يبلغ 1,5 مليار درهم، والذي سيتم إعطاء انطلاقة أشغاله خلال صيف هذه السنة؛ والطريق السريع الذي يربط جزء منه مدينة كلميم بواد درعة وطانطان والوطية، والذي تمت برمجته خلال السنة الحالية، في حين ستنطلق الأشغال بالجزء الذي يربط بين كلميم وتزنيت خلال سنة 2018؛ وبرامج التأهيل الحضري لكل من كلميم، سيدي إفني وآسا-الزاك، بغلاف مالي يبلغ 1,1 مليار درهم؛ ومشروع تعزيز التزود بالماء الصالح للشرب بمدينة سيدي إفني، باستثمار قدره 342 مليون درهم، والذي ستنطلق أشغاله بداية سنة 2018…

وحسب بلاغ توصلنا بنسخة منه فقد بيّن حصاد، بأن المشاريع تمشي في مسارها الصحيح، حيث تم اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للرفع من وتيرة المشاريع الأخرى التي لم يتم الشروع بعد في إنجازها.

جدير بالذكر أنه ترأس وزير الداخلية بكلميم، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ووالي وعمال جهة كلميم – واد نون ورئيس الجهة ورؤساء الجماعات الترابية وممثلي القطاعات والهيئات والمؤسسات والمقاولات العمومية المعنية، لقاءً خصص لتقييم مراحل إنجاز مختلف المشاريع التي يتضمنها النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، وتحفيز الإجراءات بهدف بلوغ الغايات المتوخاة منه طبقا للتعليمات الملكية السامية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد