كان على البرلمان الأوروبي أن يمتنع عن “تسييس” خلاف ثنائي بين المغرب وإسبانيا (نائب برلماني شيلي)

قال النائب البرلماني الشيلي، ميغيل أنخيل كاليستو، إنه كان يتوجب على البرلمان الأوروبي أن يمتنع عن “تسييس” خلاف ثنائي بحت بين المغرب وإسبانيا، بدلا من تبني قرار معاد للمملكة.

ودعا كاليستو، وهو أيضا عضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الشيلي والرئيس السابق للجنة البرلمانية لتحالف المحيط الهادئ، البرلمان الأوروبي إلى تيسير الحوار بين البلدين عوض الاصطفاف إلى جانب إسبانيا.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمر يتعلق بمشكل “ثنائي بحت” بين الرباط ومدريد، قائلا “لقد فوجئنا بهذا القرار الذي اعتمده البرلمان الأوروبي” الذي يجب أن يلعب دور الوسيط.

ويرى النائب الشيلي أنه “بدلا من تسييس خلاف ثنائي، كنا نأمل أن يعزز البرلمان الأوروبي الحوار بين هاتين الأمتين المهمتين، مع الأخذ في الاعتبار أن البلدين يضمنان الأمن والسلم في المنطقة، لاسيما وأنهما يواجهان معا تهريب المخدرات والإرهاب”.

وتابع “ما ننتظره من البرلمان الأوروبي هو أن يلعب دورا مهما في الوساطة والبحث عن تقريب المواقف وضمان استمرار هذا التقارب وتوطيد العلاقات” من أجل مواجهة التحديات الحقيقية، ليس لصالح المغرب وإسبانيا فحسب، بل أيضا لصالح أوروبا برمتها.

كما أشاد النائب الشيلي بجهود المغرب في مجال الهجرة، موضحا أن العمل الذي يقوم به المغرب داخل المرصد الإفريقي للهجرة، ومقره الرباط، معترف به بشكل خاص في أمريكا اللاتينية، فضلا عن جهوده في مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد