كارثة نووية تلوح في الأفق بروسيا ومخاوف من تكرار كارثة تشرنوبل

حرك الإنفجار النووي الذي هز أحد مواقع التجارب العسكرية في شمال روسيا، الخميس الماضي، وأودى بحياة 5 علماء نوويين، مخاوف من تكرار كارثة محطة تشيرنوبل للطاقة النووية التي هزت العالم في  26 أبريل من عام 1986.

وذكرت وكالة تاس للأنباء أن مستويات الإشعاع في مدينة سيفيرودفينسك الروسية ارتفعت بما يصل إلى 16 مرة في الثامن من غشت، بعد حادث قالت السلطات إنه يتعلق باختبار صاروخ على منصة بحرية.

وكانت وزارة الدفاع قالت في بادئ الأمر إن الإشعاع ظل عند مستويات طبيعية بعد الحادث الذي وقع الخميس لكن سلطات المدينة في سيفيرودفينسك بشمال روسيا قالت إن ارتفاعا في مستويات الإشعاع طرأ لفترة وجيزة.

وقالت منظمة السلام الأخضر (غرينبيس) إن مستويات الإشعاع ارتفعت نحو 20 مرة.

ورجح مسؤول أمريكي بشأن انفجار نووي فى روسيا، أن يكون الانفجار الروسي النووي الغامض، الذي وقع الأسبوع الماضي في موقع اختبار الصواريخ، ناجمًا إما عن صاروخ Skyfall النموذجي الروسي أو مكوناته أثناء اختبار الصاروخ الروسي الجديد SSC-X-9 ، موضحًا حول انفجار نووي فى روسيا أن واسم “Skyfall” هو أطلقته الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” على الصاروخ الروسي الجديد.

وقال مسؤول في وكالة روساتوم الحكومية الرسمية، إن 5 علماء نوويين قتلوا في الحادث الغامض، وذكر فالنتين كوستوكوف رئيس مركز نووي في وكالة روساتوم النووية الروسية، الاثنين، إنه سيتم التوصية بتكريم خمسة من موظفي الوكالة الذرية الروسية الذين لقوا حتفهم في انفجار الخميس الماضي في أحد مواقع التجارب العسكرية في شمال روسيا، وأضاف كوستوكوف، في خطاب ألقاه على شاشات التليفزيون المحلي، إن العلماء الخمسة كانوا “أبطال قوميين”.

وذكرت وكالة الطقس الروسية الثلاثاء أنها تعتقد أن مستويات الإشعاع ارتفعت من أربعة إلى 16 مرة.

وأكدت تقارير صحفية أن سكان بلدية سيفيرودفينسك هرعوا إلى الصيدليات لشراء أقراص اليود، أو أي أدوية بها يود، للوقاية من سرطانات الغدة التي تنتج عن التسرب الإشعاعي.

يذكر أن العالم كان قد شهد أكبر كارثة عالمية نووية عام 1986، بعد الحادث النووي الإشعاعي الكارثي الذي وقع في المفاعل رقم 4 من محطة تشيرنوبل للطاقة النووية قرب مدينة بريبيات في شمال أوكرانيا السوفيتية سابقا، حيث لقي 36 شخصا مصرعهم وأصيب أكثر من 2000 شخص، وتم إجلاء أكثر من 100 ألف شخص من المناطق المحيطة بالمفاعل.

 

https://www.youtube.com/watch?v=PSBrG1a0GBs

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد