كارثة : مادة خطيرة تظهر اللحم الفاسد كأنه طري بالاقاليم الجنوبية

العيون : المحجوب الأنصاري

تنتشر بين محلات بيع اللحوم بالاقاليم الجنوبية مادة يطلق عليها ” بودر شينوا “، تشبه مادة الملح تستعمل للحم الفاسد فيغدو كأنه طري مما يشكل خطورة على صحة المواطنين.

” هذه المادة موجهة في الاصل كمادة حافظة للاسماك لكن يتم تهريبها من الموانىء لبيعها لمحلات الجزارة ويتم الاقبال عليها بكثافة حيث اللحم الفاسد يظهر للمواطن وكانه طري ” يقول محمد.د جزار.

هذه المادة تباع في سرية تامة والشخص الذي لايكون مصدر ثقة لايتم التعامل معه ” المادة تباع ب 18درهم للكيلو غرام الواحد ونحن نستهلك منها على الاقل 250غرام يوميا حيث تخلط مع الماء ويدهن بها اللحم بعد ربع ساعة يسترجع لون طراوته ” يقول رشيد.ع جزار.

كما قام بتجربة للمادة على اللحم ليظهر صحة قوله ” هذه المادة اغلب محلات بيع اللحوم تستعملها، وحتى محلات بيع الاسماك حيث توضع المادة بخياشم السمك حتى يبدو طريا كما يستعمل للحم المفروم ويصبح لونه اكثر احمرارا ونصاعة ” يضيف رشيد.

وعن المواطن هل يعلم بهذه المادة ام لا ” حقيقة اول مرة اسمع بهذه المادة ولم اكن اتوقع ان الغش يصل الى هذه الدرجة كما انه يضرب قاعدة جودة اللحوم تظهر من لونها ” يقول حسنا البكاي احد ساكنة العيون.

هذه المادة لايمكن اكتشافها بالعين المجردة لانها تذوب وتنفذ للحم ” على المصالح البيطرية وكذلك المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية التحرك بحزم لمحاربة هذه المادة والضرب على يد مستعمليها ” يقول حسنا البكاي.

من اجل مراقبة المواد الغذائية تتوفر لونسا على مختبر بالعيون يقوم بتحليل كل العينات لكن وجب تظافر الجهود للقضاء على هذه المادة التي تهدد حياة المواطن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد