“كاب هولدينغ” توقع إتفاقية شراكة مع وزارتي بنشعبون والعلمي لتهيئة منطقة صناعية ببوزنيقة

وقع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، والمديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، مليكة العسري، مؤخرا، اتفاقية شراكة مع الرئيس المدير العام لمجموعة “كاب هولدينغ” ، شكيب لعلج، تهم إنجاز مشروع تهيئة وتطوير وتدبير منطقة صناعية ببوزنيقة.

ويندرج هذا المشروع، الذي يمتد على مساحة 25 هكتار، في إطار تفعيل مكون “المناطق الصناعية النموذجية” ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني” ، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، والذي عهد بتنفيذه لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

وقد تم تصميم هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه وفق نموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بشكل يضمن التوازن بين أدوار ومسؤوليات الطرفين العمومي والخاص، مع حماية مصالح كل منهما. وهكذا، سيتكفل الطرف العمومي على وجه الخصوص، من خلال تعبئته لاستثمار قدره 5 ملايين دولار، بإمداد الطرف الخاص بعقار تمت تصفية وضعيته ووصله بالبنيات التحتية خارج الموقع التي تم إنشاؤها فعليا (شبكات الماء الشروب والكهرباء والصرف الصحي، محطة لمعالجة المياه العادمة، ومجمع هيدروليكي، ومسالك للولوج من خلال إقامة قنطرة على واد بوزنيقة ومدخل ثانوي للطوارئ).

وبالموازاة مع إنشاء هذه البنيات التحتية خارج الموقع، سيتولى الطرف العمومي، بشراكة مع الجماعة وجمعية الصناعيين لبوزنيقة، إعادة تأهيل المنطقة الصناعية القائمة من خلال تجويد بنياتها التحتية (المسالك، وشبكات الصرف الصحي والماء الشروب والكهرباء والإنارة العمومية، إلخ.).

ومن جانبه، يتعهد الطرف الخاص، الذي سيعبئ استثمارات تناهز 11 مليون دولار، بإقامة البنيات الأساسية داخل الموقع، وتسويق الموقع من خلال اعتماد أثمنة جذابة، وتدبير المنطقة وفقًا لأرقى معايير الجودة، وتوفير خدمات ذات قيمة مضافة، واحترام المعايير الاجتماعية والبيئية. ومن المتوقع أن يستقطب هذا المشروع استثمارات صناعية خاصة بقيمة تناهز 75 مليون دولار ويحدث 4.000 فرصة عمل مباشرة.

ويشار إلى أنه تمت إعادة إطلاق طلب الشراكة الخاص بإنجاز المشروعين الآخرين المندرجين ضمن مكون “المناطق الصناعية النموذجية” ، في 22 مارس المنصرم، بغرض تهيئة وتطوير وتدبير المنطقتين الصناعيتين لحد السوالم وساحل لخيايطة، وذلك بعد مراجعة ملف طلب العروض بتشاور مع القطاع الخاص بهدف تعزيز جاذبية المشروعين، لاسيما في ضوء تأثير جائحة كوفيد-19.

ومن المرتقب أن تستقبل هذه المواقع الصناعية الثلاث، التي تمتد على مساحة إجمالية تناهز 136 هكتارا، 500 مقاولة صناعية باستثمارات إجمالية تقدر بـ 486 مليون دولار، وتحدث 27.000 فرصة عمل مباشرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد