قضايا الميراث وتعدد الزوجات…تسائل الرميد بجنيف

نشر الموقع الرسمي مجلس حقوق الانسان بجنيف اللائحة الثانية من الاسئلة التي ستوجه للمغرب في ثاني ماي المقبل بالمجلس، بمناسبة الاستعراض الدوري الشامل، والتي ستهم الوصاية القانونية والميراث، حماية الأطفال وخاصة  المولودين خارج إطار الزواج، والتمييز بين الجنسين، قضايا الأمازيغ والصحراويين…

وسيسائل المسؤولون البلجيكيون داخل المجلس المغرب، حول ما مدى إعتزام المملكة التصديق على نظام روما الأساسي المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية، وسترحب بلجيكا بوقف تنفيذ عقوبة الاعدام لأكثر من 20 عاما، كما سترحب بقبول المغرب بتوصيتها (بلجيكا)، وتصديقه على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسات خلال الاستعراض الدوري الشامل السابق، حيث ستتشائل عن واقع وضع عملية التصديق على البروتوكول.

وستطرح بلجيكا أسئلتها ايضا حول إعتزام المغرب إعادة النظر في قانون الأسرة من أجل إلغاء تعدد الزوجات وضمان المساواة بين المرأة والرجل من حيث الوصاية القانونية والميراث وفقا للمعايير الدولية؟ وما هي الخطوات التي ينوي المغرب اتخاذها لتعزيز حماية الأطفال المعرضين للخطر، وخاصة الأطفال المولودين خارج إطار الزواج، القاصرين غير المصحوبين والأطفال في نزاع مع القانون؟ .

فيما ستسائل المكسيك المغرب حول ما إذا كانت هناك مبادرات حاليا، قانونية أو سياسية تمنع التمييز ضد النساء والفتيات؟، وما هي آليات ضمان وتسهيل الحصول على التعليم، في جميع المستويات، للأمازيغ والصحراويين؟ ما هي التدابير التي اتخذها المغرب لتحسين الإبلاغ والتشكي عن حالات العنف الجنسي والجنساني ضد المرأة وضمان ولوج الضحايا إلى العدالة؟

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد