قرار مجلس الأمن على الابواب بخصوص ملف الصحراء وتجاهل لكلام دي ميستورا

بعد يومين ستعقد جلسة لمجلس الأمن بخصوص ملف الصحراء ومناقشة تقرير الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الذي طلب فيه بتمديد ولاية البعثة الأممية بالصحراء لسنة أخرى اظافية وحسب مصدر مطلع لم يشر مشروع القرار الذي صاغته الولايات المتحدة إلى تقسيم الصحراء، الذي اقترحه ستافان دي ميستورا في 16 أكتوبر الجاري أمام مجلس الأمن. وهو خيار رفضته المملكة المغربية على لسان وزير الخارجية ناصر بوريطة قائلا ” لايمكن حتى الاستماع لكلامه في الموضوع”.

كما تحاهل نص مشروع القرار الملاحظات التي وجهها دي ميستورا لخطة الحكم الذاتي، . وتحدث مشروع القرار عن “أخذت علما بالمقترح المغربي الذي قُدم في 11 أبريل 2007 إلى الأمين العام والإشادة بالجهود الجادة والموثوقة التي بذلها المغرب لدفع العملية نحو حل”.

وكرر المشروع “الدعوة للمغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا لتعزيز التعاون بينهم، لا سيما من خلال بناء الثقة ومع الأمم المتحدة، وكذلك تعزيز مشاركتهم في العملية السياسية والتقدم نحو حل سياسي”.

للإشارة فإن القرارات الماضية تركز على استئناف الموائد المستديرة بإشراك الجزائر هذه الأخيرة تملصت منها بذرائع واهية.

المصدر ميديا : المحجوب الانصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد