قرار إستبدال الفلسفة بالتربية الإسلامية بإمتحانات “البكالوريا” يثير غضب “التقدميين”

أثار قرار وزير الثقافة والأتصال، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة السابق محمد الأعرج، المتعلق بإدراج إختبار مادة التربية الإسلامية الإجباري ضمن مواد الإمتحان الوطني بسلك البكالوريا المهنية، بدل مادة الفلسفة ضجة إعتبرها مجموعة من “التقدميين” قرارا غير صائب وستكون له عواقب وخيمة مستقبلا.

وأثار قرار الأعرج الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6647 بتاريخ 25 جمادى الأولى الموافق لـ12 فبراير 2018، إستهجان ورفض مجموعة من الفعاليات المدنية والحقوقية “التقدمية” التي إعتبرت قرار استبدال مادة الفلسفة بمادة التربية الإسلامية في الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا المهنية بمادة التربية الإسلامية، خطرا محدقا بالفكر التنويري الذي يسعى المغرب إلى شيوعه لدى الأوساط الشابة.

وإعتبر متتبعون “تقدميون” للشأن التعليمي والتربوي أن قرار وزارة التربية الوطنية،”سابقة” و”تراجع” عن الإجماع الوطني المعبر عنه في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وتوجهات ومضامين استراتيجية 2030-2015.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد