قدرة الأسر على الادخار : آراء “أكثر تشاؤما” خلال الفصل الرابع من 2018

كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن آراء “أكثر تشاؤما” للأسر مغربية حول قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2018، أن 18,5 في المائة فقط مقابل 81,5 في المائة من الأسر صرحت بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة، لينتقل رصيد هذا المؤشر إلى ناقص 63 نقطة عوض ناقص 64,6 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، وناقص 58,6 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وأشارت المذكرة، بخصوص توقعات الأسر بارتفاع أثمنة المواد الغذائية، إلى أن 90,4 في المائة من الأسر صرحت بأن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت 0,1 في المائة فقط عكس ذلك.

وتابع المصدر ذاته أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 90,3 نقطة عوض ناقص 88,1 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 88,5 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وفيما يخص تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، تضيف المذكرة، فتتوقع 86,9 في المائة من الأسر استمرارها في الارتفاع، في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 0,3 في المائة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد