قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يدخل رسميا حيز التنفيذ

دخل القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية رسميا حيز التنفيذ، وذلك بعد نشره بالجريدة الرسمية.

صدور القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الجريدة الرسمية، يأتي بعد موافقة المحكمة الدستورية المخول لها النظر في مدى مطابقة القوانين لنصوص الدستور المغربي، في قرارها الصادر يوم 05 شتنبر والمنشور على موقعها الرسمي، إذ أكدت أن كل مواد القانون الذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه، لا تخالف الدستور وأمرت بتبليغ قرارها إلى رئيس الحكومة ونشره بالجريدة الرسمية.

ويعتبر صدور هذا القانون بالجريدة الرسمية بمثابة البدء رسميا بتطبيق ما جاء فيه على أرض الواقع بعدما كان محط جذب ونقاش طويل بين مختلف الهيئات السياسية وجمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن الأمازيغي.

ويهدف القانون التنظيمي رقم 26.16 إلى إدماج اللغة الأمازيغية في مجال التشريع والتنظيم والعمل البرلماني والتعليم، ومجالات الإبداع الثقافي والفني علاوة على إدماجها في ميدان التقاضي والإعلام والاتصال ثم في الفضاءات العمومية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد