في ظل جدل “التسقيف”..سعر البترول في المغرب من بين الأغلى عالميا

إحتل المغرب المرتبة 78 عالميا، من أصل 164 دولة ضمن دراسة أعدها موقع “غلوبال بتروم برايس” حول سعر البنزين في العالم.

وكشفت الدراسة، التي إعتمدت على أسعار البنزين في الرباط ، وطنجة ، والدار البيضاء ، ومراكش ، وفاس، أن سعر البترول في المغرب من بين الأغلى عالميا، بعد ان حلت المملكة في المرتبة الثالثة مغاربيا خلف الجزائر التي تعد بلدا نفطيا، والتي يبلغ فيها سعر اللتر الواحد 0.35 دولار، وتونس التي يصل فيها ثمن اللتر الواحد إلى 0.68 دولار، ولم تتضمن الدراسة كلا من موريتانيا وليبيا، فيما حل المغرب عربيا، في المرتبة 12، خلف دول عربية تعتبر دولا منتجة للنفط.

وبخصوص القارة الإفريقية، جاءت المملكة في المرتبة 21، وتصدرت القائمة كل من السودان والجزائر ونيجيريا، وجاءت مصر رابعة، ثم أنغولا وإثيوبيا، فتونس والبينين، وليسوطو وبوتسوانا وناميبيا والتشاد…

واعتمد الموقع في تصنيفه للدول على قياس أثمنة البنزين في 250 مدينة مختلفة، من خلال الإستناد إلى معيار مرجعي يحدد متوسط سعر البنزين في جميع أنحاء العالم في 1.08 دولار أمريكي للتر الواحد.

يشار إلى ان خلاصات الدراسة تتزامن مع الجدل القائم حول “تسقيف المحروقات”، والذي وضع وزارة الداودي في مواجهة الشركات المستثمرة في القطاع، قبل أن يدخل على الخط مجلس المنافسة الذي إختار رئيسه الجديد إدريس الكراوي، اعتماد طريقة “دبلوماسية” من خلال الاستماع إلى الفاعلين في القطاع، للتوافق حول صيغة مشتركة تنصف جميع الفاعلين الاقتصاديين.

وكان تقرير اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول تحديد أسعار المحروقات، قد طالب بتسقيف أرباح الشركات بدل تسقيف الأسعار، بعد كشف التقرير المذكور عن تحقيق شركات المحروقات لأرباح وصفت بالخيالية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد