في ظل الاعلان عن مرض “جنون البقر”استقدام ابقار هزيلة من البرازيل

من اجل التغلب على ارتفاع اللحوم تم استقدام رؤوس الابقار يقدر عددها 2800 راس من البقر كدفعة اولى من اصل 30 الف راس قادمة من البرازيل والاورغواي هذه الابقار تاتي قبل ايام من اعلان السلطات الصحية البرازيلية عن حالة يشتبه بإصابتها بـ “جنون البقر”، الأمر الذي أثار الجدل، وجعل دول كثيرة توقف استيراد اللحوم البرازيلية.منها الاردن ،ايران،روسيا وتايلند ” هذه ليست ابقار بل اقرب الى الجواميس وهناك ابقار ذات جودة مثل البقر البلجيكي والهولندي حيث استغرب كيف تم السماح جلب هذا النوع من البرازيل ومن خلال مشاهدتي للرؤوس فانها هزيلة ولاتتوفر على اللحم ” يقول العربي ازوكان جزار.

بحكم معرفته للقطاع يؤكد ” هذه اللحوم لاتتعدى التكلفة 30 درهم للكيلوغرام وستباع للمواطن بما يفوق 70 درهما “.

بتاريخ 23 فبراير 2023 تم تعليق صادرات البرازيل من اللحوم إلى الصين بعد اكتشاف إصابات ثابثة لمرض جنون البقر في ولاية بارا في شمال البلاد بحسب تصريح وزير الفلاحة البرازيلي واعلن عنه (https://www.sudouest.fr/economie/agriculture/le-bresil-suspend-ses-exportations-de-viande-vers-la-chine-apres-un-cas-probable-de-vache-folle-14178191.ph) لنفترض ان هذه الابقار خالية من جنون البقر لكن هزالها يعبر ان السلعة فاسدة بحيث المواطن بشتري العظام ومثل هذا موجود عندنا في الاسواق المغربية ” يقول عباس الابراهيمي جزار .

في حين اعتبر السالك العميري مهتم ” استقدام الابقار ليس هو الحل اولا ليست بيئته وبالتالي سيتعرض للمرض والنفوق ثانيا ضرورة مساعدة الفلاح والكسابة وتشجيعهما على خلق تعاونيات والمواكبة ومعالجة اكراه ارتفاع المحروقات التي انعكست سلبا على كل مناحي الحياة “.

 

المصدر ميديا : و م ع 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد