في خطوة غير مسبوقة..السعودية تتجه إلى إسقاط نظام الولاية على القاصرين

تزامنا مع الإنتقادات الحقوقية التي طالت نظام الولاية بالمملكة العربية السعودية، والتي تصاعدت بشكل كبير بعد واقعة الفتاة السعودية رهف القانون، التي فرت من المملكة وحصلت على اللجوء في كندا، بسبب ما قالت إنه “عنف” تعرضت له من قبل أسرتها، رغم نفي الأسرة لذلك، تتجه السلطات السعودية إلى إسقاط نظام الولاية على القاصرين، كما كشفت صحيفة “عكاظ” السعودية، اليوم الثلاثاء 9 يوليوز 2019.

وأكدت الصحيفة نقلاً عن مصادرها أن السلطات السعودية شكلت ” لجنة لدراسة إضافة حكم إلى نظام المرافعات الشرعية، الصادر عام 1435، يقضي بانتهاء الولاية على القاصر سناً ببلوغه سن الثامنة عشرة، ما لم تحكم المحكمة باستمرارها عليه”.

وأضافت الصحيفة، أنه في حال رغب القاصر إثبات رشده قبل ذلك فيكون عن طريق المحكمة المختصة.

وتابعت الصحيفة، أن اللجنة المُشكلة تتألف من وزارة العدل، وديوان المظالم، والمجلس الأعلى للقضاء، والنيابة العامة، وقالت الصحيفة إن اللجنة مطالبة بضرورة مراعاة الأنظمة ذات العلاقة، والأحكام الشرعية، والتعاملات المالية في هذا الشأن، واقتراح ما يلزم من تعديلات في ضوء الضوابط المطلوب مراعاتها عند إعداد ودراسة مشاريع الأنظمة واللوائح وما في حكمها.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد