في حوار خاص مع “المصدر ميديا”..الكاتب يوسف حسن يتحدث عن التليفزيون والسينما وأشياء أخرى

القاهرة : خالد حمد الله

كاتب متميز استطاع أن يفرض نفسه خلال الفترة الماضية بالعديد من المؤلفات المميزة مثل “كلبش” الذي حقق نجاحا باهرا في الجزء الأول ومن اخر مؤلفاته “دماء على أبواب الموساد”، ليس لطموحاته سقف ينتمي إلى نجوم زمن الفن الجميل انه الكاتب يوسف حسن يوسف.

حدثنا عن اخر عمل لك والذي لم يرى النور حتي الآن وهو مسلسل منطقه محرمة الذي قام ببطولته الفنان خالد النبوي؟

هذا العمل تعثر ماديا وتم وقفة وسنقوم الفتره المقبلة بانتاجه من خلال شركه “Egypt group” وسوف يتم عرضه على قناة “الحياة” بعد الانتهاء من تصوير باقي أجزاء المسلسل.

عرفك المشاهد من خلال مسلسل “كلبش” بعد القضية التي قمت برفعها ضد الشركة المنتجة ما اخر اخبار تلك القضية والى اين وصلت في ساحات المحاكم؟

لقد تم التصالح بيني وبين الشركة المنتجه بحضور المنتج تامر مرسي صاحب شركة “سينرجي” وقد حكم لي بتعويض مادي ووضع اسمي علي تتر المسلسل وتم الصلح وقمت بالتنازل عن المقابل المادي .

هل انت مع تعدد الأجزاء المسلسلات مثل ما حدث مع “كلبش” في الجزء الثاني والثالث؟

لست مع تعدد المسلسل الى أجزاء لأن ذلك يفقد بريقه عند المشاهد وأحمد الله أن أول جزء من “كلبش” حقق النجاح الذي كنت اتمناه.

من هو أفضل مؤلف رصد حال الحارة المصرية من خلال أعماله الدرامية؟

أفضل من رصد الحارة المصرية من خلال أعماله الدرامية الراحل أسامة أنور عكاشة ومن أشهر تلك الأعمال مسلسل “ليالي الحلمية” للمخرج الراحل المبدع اسماعيل عبد الحافظ.

تقوم حاليا بتحضير مجموعة مسلسلات لتجسيد السيرة الذاتية لبعض العلماء المصريين الذي تم اغتيالهم على أيادي الموساد مثل شخصية يحي المشد الذي عرض جزء من حياته من خلال مسلسل “أصدقاء” والذي قام بشخصيته الفنان القدير صلاح السعدني..ما تعليقك؟

شخصية يحيي المشد مليئة بالأحداث الشيقه خلال هذا العمل الذي سيقوم ببطولته الفنان خالد الصاوي ويضم هذا العمل أكثر من مائتي فنان وفنانه عربي.

هل اختيار مائتي فنان عربي من أجل التسويق في جميع القنوات العربيه ام هناك سبب اخر؟

تم اختيار هذا الكم من الممثلين العرب للمصداقية خاصة اللكنة العربيه واللهجة العبرية وعلى فكرة معظم ابطال هذا العمل وجوه شابة جديدة علي المشاهد المصري وذلك من أجل المصداقيه تتحدث عن أنك سوف تقوم بكشف تفاصيل خاصة عن اغتيال يحيي المشد على يد جهاز الموساد الاسرائيلي معني ذلك بأنك سوف تقوم بكشف عورته.

ألا تخشى بطش الموساد الاسرائيلي خلال تصوير هذا العمل؟

تعلم ويعلم الجميع أن مثل هذه القضايا لن يتم تصويرها الا بعد موافقة الجهات السيادية فهذا العمل سيكون صاعقة علي وجه الموساد ولن اخشي احد غير الله، “دماء علي ابواب الموساد” هو سيرة ذاتية لبعض العلماء المصريين التي تم اغتيالهم على يد الموساد.

معنى ذلك أن هذا العمل سوف يتم تصويره على أجزاء أي كل جزء مستقل بذاته؟

نعم سوف يتم تصويره على أجزاء كل شخصيه بذاتها.

هل ممكن أن تكرر نفس الوجوه في أكثر من جزء؟

أنا حريص جدا أن اكسب ثقة المشاهد من خلال تلك الأحداث لذلك لن اكرر اشتراك ممثل شارك في جزء من الأجزاء مرة أخرى.

اصدرت ثماني دواوين شعرية هل سنري شيئا من تلك الدواوين في أعمالك الدرامية؟

رغم أنني امتلك ثماني دواوين كما ذكرت الا انني أري أن العمل هو الذي يفرض اسم الشاعر أو المؤلف الغنائي حسب الاحداث الدراميه.

من هو افضل شاعر قدم أعمال درامية؟

أفضل من قدم تترات المسلسلات الراحل سيد حجاب والراحل القدير عبد الرحمن الابنودي وكذلك الكاتب جمال بخيت.

في رأيك الأعمال السينمائية هي التي تدوم اكثر أم الأعمال التليفزيونية؟

بالتأكيد الأعمال السينمائية هي التي تدوم اكثر.

إذن أين أنت من السينما؟

لقد انتهيت مؤخرا من فيلم “المدد” وهو يتحدث عن العمليات الارهابية التي تتعرض لها مصر والوطن العربى بجانب فيلم “عودة طاقية الإخفاء” التي ستقوم الشركة بانتاجه خلال الفتره القادمة.

تتحدث كثيرا عن الأعمال الدرامية التلفزيونية ولم أراك تتحدث عن المسرح هل معنى هذا أنه ليس لديك موهبة كتابة النص المسرحي؟

كل ما في الأمر انني اتأنى في أعمالي حتى أصل خطوة بعد الأخري لتحقيق نجاح كبير وإسم كبير ولن اسعى للكم بقدر ما يهمني الكيف.

هل ترى أن “دماء علي ابواب الموساد” سوف يكون نقلة في حياتك الفنية؟

نعم هذا العمل سوف يكون نقطة فارقة في حياتي الفنية وإضافة قوية للأعمال الجاسوسية.

من هم النجوم الشباب الذي تتمنى العمل معهم؟

الساحه بها الكثير من الفنانين المميزين مثل هاني سلامه واحمد عز وأمير كرارة والكثير.

بعض الكتاب يقعون فريسة لنجوم الشباك ليكون كاتب ملاكي له فهل انت من هؤلاء المؤلفين؟

يمكن أن يحدث ذلك إذا تواجد أحد بقيمة وقامه الفنانة الراحله فاتن حمامة بالإضافة أن هناك فرق بين اديب كاتب قصة وما بين سيناريست أو كاتب سيناريو وحوار ف مثلا الراحل أسامة أنور عكاشة هو مؤلف وكاتب سيناريو وحوار وكان يحدث ذلك مع بعض الكتاب وانا انتمي لمدرسة أسامة أنور عكاشة ووحيد حامد فعندما اكتب عمل لن يكون موجه لأحد بعينه الشخصية هي التي تنادي صاحبها وحدث ذلك في مسلسل “منطقه محرمة” الذي رفضت اي تعديل في ورقه لأني احترم ذاتي.

 هناك بعض الكتاب تقدم تنازلات من أجل الانتشار؟

الذي يتنازل مرة يتنازل الكثير ويفقد احترامه لذاته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد