فيلم “حياة” للمخرج رؤوف الصباحي في القاعات السينمائية نهاية شتنبر

تعرض القاعات السينمائية الوطنية الشريط السينمائي الطويل “حياة” للمخرج المغربي رؤوف الصباحي، ابتداءا من 27 شتنبر الجاري، و الذي يعتبر ثاني تجربة سينمائية مطولة له بعد فيلمه الأول “الفردي”.

و يشارك في فيلم “حياة” ثلة من أشهر الممثلين المغاربة  كإدريس الروخ و عز العرب الكغاط ، ومالك أخميس، ولطيفة أحرار، وعبد الرحيم المنياري، وسعاد النجار ، وأسامة بسطاوي، وصالح بن صالح، وصباح بن الصديق، ونسرين الراضي، ويونس بنشاقور، ومريم باكوش، والمهدي فلان، وابتسام العروسي، وهاشم بسطاوي، وحسن باديدة.

وتدور أحداث فيلم “حياة” ، في سفر شبيه بحياة إنسان، له نقطة انطلاق ونقطة وصول، و تتخلله عبر محطات متتالية جلسات شبه مغلقة يكتشف المشاهد من خلالها شخصيات وعقليات مختلفة في تصوراتها ومواقفها ومرجعياتها الثقافية، حيث يدور الخط السردي للفيلم، على متن حافلة تقطع عدة مدن مغربية، وتحمل على متنها أصنافا من الأشخاص سمحت لهم الرحلة بنسج علاقات متداخلة في ما بينهم، ومكنتهم من الدخول في تبادلات ومشاداة بعضها لطيف، وبعضها طريف إلى حد الصدمة، ولكنها تظل عاكسة لما يمكن أن يحدث أثناء الاجتماع البشري داخل الفضاءات الخاصة والعامة.

واختار رؤوف الصباحي خوض غمار الدراما عبر نوع صعب من الأعمال السينمائية يتمثل في ” أفلام الطريق”، والاستناد إلى فكرة السفر كفلسفة ناظمة لرؤيته الموضوعاتية لأمر في منتهى المغامرة.

وقال المخرج رؤوف الصباحي إنه اختار الفيلم أن يكون مختلفا عن عمله الأول “الفردي”، حيث تعامل مع مجموعة كبيرة من الأسماء الفنية المغربية المتميزة، و التي تنتمي إلى أجيال ومدارس فنية مختلفة، موضحا في الوقت ذاته أنهم ساهموا بقوة في إنجاح هذا العمل.

وأكد الصباحي، أنه حاول من خلال فيلمه “حياة” ، تسليط الضوء على مجموعة من المواقف التي تعترض عددا من الأشخاص بأفكار مختلفة في رحلة يتمزج فيها الفرح بالألم، والذي نجح في التعبير عنه الفنانون المشاركون في هذا العمل السينمائي.

و سيكون فيلم “حياة” لرؤوف الصباحي مشاركا في المسابقة الرسمية للدورة 20 لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، الذي سيقام في الفترة الممتدةبين 9 و 16 شتنبر الجاري.

الجدير بالذكر أن فيلم “حياة” سبق و أن حصل على العديد من الجوائز في عدد من المحافل السينمائية الوطنية والدولية، من بينها جائزة أفضل صورة في الدورة الأخيرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وجائزة أفضل فيلم في الدورة الثامنة لمهرجان الفيلم الإفريقي بهيلسينكي بفنلندا، وجائزة بلاتينيوم ريمي لأفضل مخرج أجنبي في الدورة 50 لمهرجان ريمي أوارد بهيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد