فيروس حمى القرم النزيفية يضرب موريتانيا وتخوف ساكنة الاقاليم الجنوبية من العدوى

اعلنت وزارة الصحة الموريتانية عن تسجيل حالة من حمى القرم الكونغو النزيفية قبل اسبوع وأن الحالة “تجاوزت العديد من المنشئات الصحية داخل البلاد، وفي العاصمة نواكشوط، وهو ما يعكس تراخيا في اليقظة لدى منظومتنا الصحية، وهو ما يهدد العاملين في قطاع الصحة ” وتتخوف ساكنة الاقاليم الجنوبية للمملكة من هذا المرض الفتاك علما ان الخطوط الجوية فتحت وكذلك شاحنات نقل البضائع التي يقدم معها بعض المواطنين بدعوى مساعدي السائقين .وطالب هؤلاء بالمراقبة الصارمة بالنقطة الحدودية الكاركرات .

ويزيد في خطورته انه لا يوجد لقاح ضد الفيروس لا للإنسان ولا الحيوان.

للاشارة فحمى القرم– الكونغو النزفية (CCHF) هي مرض واسع الانتشار يسببه فيروس تحمله حشرة القراد ويتسبب فيروس حمى القرم– الكونغو النزفية في وقوع فاشيات الحمى النزفية الفيروسية الوخيمة، ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عن هذه الفاشيات بين 10% و40%.

ويتوطن الفيروس بلدان أفريقيا والبلقان والشرق الأوسط وآسيا الواقعة جنوب خط العرض 50 درجة شمالاً – وهي الحدود الجغرافية للقراد الناقل الرئيسي للعدوى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد