فيدرالية حقوقية تراسل وزير الشغل لحماية العاملات في المصانع والضيعات من كورونا

دعت فيدرالية رابطة حقوق النساء وزير التشغيل والإدماج المهني، محمد أمكراز، إلى التدخل العاجل بمعية القطاعات المعنية، لحماية النساء العاملات في المصانع والضيعات الفلاحية من تفشي فيروس كرونا.

وطالبت الفيدرالية في رسالة وجهتها إلى وزير الشغل “باتخاذ كافة التدابير اللازمة من اجل حماية النساء العاملات بمختلف القطاعات الصناعية والفلاحية والتجارية للحد من، تفشي فيروس كرونا وضمان شروط السلامة لهن ولعائلاتهن من هذا الوباء في حال تبينت حيوية وضرورة استمرار العمل في إطار الحجر الصحي بهذه الوحدات.

وشددت الفيدرالية في رسالتها إلى اعتبار سلامة النساء أولوية على تحقيق الارباح الاقتصادية في القطاعات، التي من غير ضروري استمرار عملها خلال الحجر الصحي، “وبالتالي ايقاف العمل بالوحدات الصناعية التي لا تؤثر على السير العادي للمعيش اليومي للمواطنين والمواطنات خلال فترة الحجر الصحي، وذلك للحد من تفشي الفيروس كرونا المستجد مع اتخاد كافة التدابير والإجراءات والعقوبات في حق المشغلين الذين ثبت في حقهم التلاعب بحياة وسلامة العاملات”

واقترحت الفيدرالية “تدبير وتنظيم نوبات العمل والعطل المبكرة، مع التخفيف من أعداد العاملات حماية لهن ولأسرهن بالضيعات الفلاحية والوحدات الإنتاجية والمعامل عبر مختلف تراب المملكة”، علاوة على “تشديد المراقبة على الوحدات الصناعبة والضيعات الفلاحية التي تشغل النساء دون مرعاة شروط السلامة الصحية مع تكثيف دور مفتشي الشغل في مراقبة ضمان حقوق العاملات في جميع المجالات في هذه الظروف العصيبة”.

وكانت وحدات صناعية قد كشفت عن عدد من الإصابات بفيروس كورونا داخل معاملها، مما دفع بعدد من التنظيمات الحقوقية إلى دعوة الحكومة إلى إتخاد تدابير أكثر صرامة من أجل ضمان سلامتهم الصحية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد