فيدرالية تربية النحل تدافع عن وزارة الفلاحة وتدعو المربيين إلى عدم التسرع بسبب الدعم

دافعت الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل عن وزارة الفلاحة بسبب ما وصفته ب “مغالطات” يتم ترويجها حول الدعم، موضحة أن خطة تنزيل برنامج الدعم المخصص لهذه السلسلة لازالت في طور الإعداد، ومستغربة رغبة البعض في الاحتجاج على الوزارة بسبب “إقصائهم”.

وذكر بلاغ الفيدرالية أن هذه الأخيرة “علمت عبر شبكات التواصل الاجتماعي أن هناك من يدعو إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مديرية تنمية سلاسل الإنتاج التابعة لوزارة الفلاحة، وذلك لعدم استفادتهم من الدعم المخصص لهذه السلسلة، حسب زعمهم علما أن خطة تنزيل هذا البرنامج لا زالت في طور الإعداد”.

وأوضح ذات البلاغ أنه تجنبا لكل تغليط لمهنيي تربية النحل، تخبر الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النـ،حل، الممثل الرسمي لهذه السلسلة، أنه منذ إعلانها عن وجود ظاهرة جديدة تتمثل في انهيار طوائف النحل، قامت الوزارة بكل مكوناتها وبمساهمة الفيدرالية بتمثيلياتها، بتتبع هذه الظاهرة عن قرب زيادة عن التحريات الميدانية والتحاليل البيطرية التي أنجزها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للتأكد من خلو النحل من أي مرض، وكذا تنظيم ندوة علمية شارك فيها خبراء مختصين في هذه الظاهرة التي عرفتها عدة دول في قارات مختلفة.

وأبرزت الفيدرالية أن هذه الندوة خلصت إلى توصيات سيتم إدماجها في برنامج الدعم لسلسلة تربية النحل لمواجهة آفات هذه الظاهرة، مشيرة إلى أنها ستواصل تعبئة كل فعالياتها لمرافقة وزارة الفلاحة في إنجاز هذه البرامج بطريقة منصفة لجميع مهنيي تربية النـ،حل.

ودعت الفيدرالية جميع مهنيي تربية النحـ،ل إلى دعم تنظيمهم عبر الانخراط بتمثيلياتها الجهوية المتواجدة بجميع أنحاء المملكة حتى تتمكن من ضبط المعطيات والإحصائيات، وحتى لا يتم إقصاء أي أحد من مربي النحل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد