فلسطين تكرم الشاعر المغربي محمد بنيس في اليوم العالمي للشعر

كرمت دولة فلسطين الشاعر المغربي محمد بنيس، بمناسبة اليوم العالمي للشعر بطلب شخصي من الرئيس الفلسطيني محمود عباس،كرد اعتبار لمسار التألق و الإبداع الذي بصم عليه بنيس طيلة سنوات ،حيث كان من المدافعين عن القضية الفلسطينية، و ذلك الخميس 16 مارس بالمقر الرئيسي للسفارة الفلسطينية بالرباط.

و في هذا الإطار قال رئيس اتحاد كتاب المغرب في الكلمة التي تناولها بمناسبة حفل تكريم محمد بنيس، أن هذا التكريم هو لأحد رموز الإبداع و الثقافة في الوطن العربي من أعلى سلطة في الدولة الفلسطينية، مبرزا أن الشاعر المغربي تغنى بالقضية الفلسطينية مند أزيد من عقدين و أوصل بشعره معاناة و آلام الشعب الفلسطيني إلى العالم بأسره، كما انتصر الشاعر المغربي بأشعاره للقضية الفلسطينية و الأرض الحرة التي تكابد الزمن للتخلص من بطش الإحتلال الإسرائيلي.

من جهة ثانية عبر محمد بنيس، عن سعادته بالتكريم الذي خصته به الدولة الفلسطينية في شخص رئيسها، مشيرا إلى أن هذا التكريم هو باسم الثقافة والابداع و الفنون، و توطيد لأواصر القرابة و الأخوة بين الشعبين المغربي و الفلسطيني اللذان يتقاسمان تاريخا نضاليا كبيرا.

و أوضح بنيس، أن المغاربة كان لهم على مر العقود موقف تأييد و مناصرة للشعب الفلسطيني، مبرزا أن تكريم الشعر المغربي هو تمديد لجسور الحوار والتعاون و التآخي بين الشعبين، و اعتزازا بالثقافة الفلسطينية التي مافتئت تبهر بإبداعاته.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. صلاح صلاح الدين يقول

    اليوم العالمي للشعر … فكرة فلسطينية الأصل:
    وجه ثلاثة شعراء فلسطينيين عالميين هم ( محمود درويش – عزالدين المناصرة – وفدوى طوقان ) نداء مكتوبا الى اليونسكو بتاريخ 15 ماي أيار 1997 سلموه الى مايور المدير العام لليونسكو وهو بعنوان ( الشعر شغف الانسان – الشعر جسد العالم ) طالبوا فيه لأول مرة عربيا ب( ضرورة تسمية يوم عالمي للشعر ). استشارت اليونسكو 30 منظمة ثقافية في العالم من بينها ( بيت الشعر المغربي) التي أيدت الطلب الفلسطيني في نوفمبر 1998 فاتخذت اليونسكو القرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد