فعاليات بالاقاليم الجنوبية تشيد بقرار مجلس الامن وتصف امتناع جنوب افريقيا بانه اعزل

العيون : المحجوب الانصاري

اشادت عدة فعاليات بالاقاليم الجنوبية بقرار مجلس الأمن رقم 2494 الذي تم اعتماده امس الأربعاء والذي اكد مجددا، دور الجزائر كطرف رئيسي في المسلسل الهادف إلى إيجاد حل سياسي واقعي وعملي ودائم للملف ينبني على التوافق ” بهذا القرار يعترف بان الحل هو بيد الجزائر وما البوليساريو الا صنيعة لها وحينما توافق الجزائر على اي حل ستنضبط قيادة البوليساريو له ” يقول عبد الله الداودي مهتم بملف الصحراء.

وخلال القرار أعرب المجلس عن”دعمه الكامل لجهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي القادم للحفاظ على المسار المتجدد للمفاوضات من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء “وجب الاسراع بتعيين ممثل جديد لملف الصحراء برؤية جديدة واقتراحات عملية وملموسة لاستئناف المفاوضات التي اكدت الاطراف على مواصلتها خلال المائدة المستديرة بجنيف لانها الملف المفتعل ” يقول احمد بابا الداه اجازة في العلوم السياسية.

كما حث القرار على إبداء الإرادة السياسية والعمل في مناخ ملائم للحوار، وبالتالي ضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن منذ سنة 2007، وهي السنة التي تقدم فيها المغرب بمبادرته للحكم الذاتي ” الحكم الذاتي هو الحل الوحيد لانهاء الملف وقد تم تاييده من طرف مجلس الامن نفسه واي حل اخر ليس صائب ” يضيف احمد بابا.

كما مدد قرار مجلس الأمن هذ مهمة بعثة المينورسو لسنة وذلك إلى غاية 31 أكتوبر 2020″ بعد امتناع جنوب افريقيا عن التصويت اثر عدم تتحقق رغبتها في ابقاء ولاية البعثة لمدة ستة أشهر يتضح ان ليس لها اي دور محوري داخل مجلس الامن ورجوع ولاية البعثة لسنة هو الصائب لترك وقت لتعيين المبعوث الاممي وجولة مفاوضات اخرى ” تقول فاطمة الراحى مهتم بملف الصحراء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد