فرنسا: مساءلة وزير الداخلية بشأن “إخلالات” شابت الدورة الأولى من الانتخابات الإقليمية

استمعت لجنة صياغة القوانين في مجلس الشيوخ الفرنسي (الغرفة العليا من البرلمان) صباح الأربعاء 23 يونيو2021، لشهادة وزير الداخلية جيرالد دارمانان بخصوص بعض الإخلالات خلال الدورة الأولى من الانتخابات الإقليمية التي جرت الأحد 20 يونيو.

وحسب جريدة “فرانس24″، ففي مقدمة تلك الاخلالات نجد عدم توزيع آلاف المنشورات الدعائية المتعلقة بالحملة الانتخابية للمواطنين الفرنسيين، ما جعل الكثيرين يعزفون عن المشاركة حسب رؤساء بعض الأحزاب السياسية من بينها “التجمع الوطني” اليميني المتطرف..

كما طالبت نفس اللجنة من دارمانان الكشف عن الإجراءات الجديدة التي يعتزم تطبيقها للحيلولة دون تكرار نفس السيناريو خلال دورة الإعادة الأحد المقبل، علما أن الجولة الأولى ميزتها نسبة امتناع قياسية تعدت 66 بالمئة.

ووفقاً لذات المصدر، قال فرانسوا نوييل بوفيه (حزب الجمهوريون) رئيس لجنة صياغة القوانين في مجلس الشيوخ إن “وزارة الداخلية قد أحيطت علما منذ عدة أيام بوجود مشاكل تتعلق بتوزيع المنشورات الدعائية الانتخابية على الفرنسيين” داعيا إلى “حل هذه المشكلة بسرعة وقبل إجراء الدورة الثانية“.

ومن ناحيته، طالب وزير الداخلية من شركة “أدركسو” وهي شركة خاصة ومن مصالح البريد التي تقوم بتوزيع المنشورات الدعائية بأخذ كل الإجراءات اللازمة لإيصال هذه المنشورات إلى الناخبين والسماح بتنظيم دورة ثانية في ظروف عادية.

وخلال إجاباته، ذكر دارمانان أن قرار خصخصة شركة توزيع المنشورات الدعائية اتخذ في عهد حكومة ليونيل جوسبان ولم يكن قراره الشخصي.

 تجدر الإشارة إلى أن تدني نسبة المشاركة يرجع إلى سببين: الأول هو المزج بين الانتخابات الاقليمية والمقاطعات والسبب الثاني يكمن في إرسال (في بعض الأحيان قبل 3 أسابيع من بدء التصويت) المحتويات الدعائية بشكل مبكر. وأضاف درمانان أن “فرنسا هي من بين البلدان القليلة التي لا تزال ترسل هذه المنشورات للناخبين“.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد