فرنسا تقترح إحداث صندوق انقاذ اوروبي لاحتواء ازمة كورونا

كشف وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير ان بلاده ستقترح اطلاق صندوق انقاذ اوروبي لاحتواء الازمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا، على ان يمول باستدانة مشتركة لفترة محدودة قد تكون خمسة او عشرة اعوام.

وقال الوزير في تصريح لصحيفة “فايننشل تايمز “نفكر في صندوق ذي مدة محدودة مع امكان الاستدانة لايجاد رد بعيد المدى على الازمة”، موضحا ان الصندوق سوف يكون له إطار زمني، ما بين خمسة إلى عشرة أعوام، وسوف يركز على الانتعاش الاقتصادي، ويمكن استرداد السندات المصدرة، على المدى الطويل، عبر ضريبة تضامنية أو مساهمات الدول الأعضاء.

وأضاف لومير: “الدول سوف تستفيد من الأموال على أساس الضرر الاقتصادي الواقع عليها بسبب تفشي فيروس كورونا”.

والاسبوع الفائت، دعت تسع دول اوروبية بينها فرنسا وايطاليا الى اطلاق استدانة مشتركة للاتحاد الاوروبي برمته تحت اسم “سندات كورونا”. لكن هذا الاقتراح شكل ضغطا على المانيا التي ترفض هذا المبدأ، غير انها ابدت “استعدادها للتعويل على التضامن الاوروبي”.

لكن لومير اوضح للصحيفة انه “اذا كان الاقتراض المشترك صعبا على دول عدة” في اطار موازنة الاتحاد الاوروبي السنوية، فانه ينبغي القيام بذلك خارج هذا الاطار ولفترة زمنية محدودة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد