فرنسا: تسليم السلط بين ماكرون وهولاند بقصر الايليزي

جرت اليوم الاحد بقصر الإيليزي، مراسيم تسليم السلط بين الرئيس المنتهية ولايته ، فرانسوا هولاند، والرئيس المنتخب ، إيمانويل ماكرون زعيم حركة (الجمهورية الى الامام).

وكان الرئيسان قد التقيا منذ اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في مناسبتين، اولاهما خلال تخليد الذكرى ال72 لثامن ماي 1945 ، تاريخ انتهاء الحرب العالمية الثانية في اروبا،ويوم ذكرى الغاء العبودية بفرنسا.

واستقبل ايمانويل ماكرون، الذي اصبح اليوم الاحد الرئيس الثامن في الجمهورية الخامسة، من قبل سلفه فرانسوا هولاند . واجرى الرئيسان محادثات على انفراد ، خصصت لتبادل معلومات حساسة، ومنها تسليمه شيفرات السلاح النووي.

وسيتوجه الرئيس الفرنسي الجديد (39 عاما) في بداية زوال اليوم ، الى قوس النصر حيث سيضع اكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول .

وبعد ان يرافق هولاند الى باحة الشرف، سيحضر ماكرون اعلان النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية من قبل رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس.

ثم يلقي الرئيس الجديد خطابا ويعزف النشيد الوطني قبل ان يتفقد الحرس، لتنهي 21 طلقة مدفعية المراسيم في الاليزيه.
وسيتوجه ماكرون بعد زوال اليوم ايضا الى عمدية باريس حيث سيستقبل من قبل عمدة المدينة آن هيدالغو ، وتجري معه محادثات على انفراد، قبل ان يلقي كل منهما خطابا.

ومن المنتظر ان يعين الرئيس ايمانويل ماكرون غدا الاثنين رئيس الوزراء، على ان يتم الاعلان بعد ذلك عن التشكيلة الحكومية .
ومن المرتقب ان يتوجه الرئيس الفرنسي الجديد غداة تسلمه مهامه رسميا ، الى برلين في اول رحلة الى الخارج للقاء المستشارة الالمانية انجيلا مريكل .

وكالات

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد