فرض رسوم التسجيل بكلية علوم التربية بالرباط تصل إلى البرلمان

كشفت النائبة البرلمانية فاطمة التامني، عن تحالف فيدرالية اليسار، إن “كلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط أقدمت على نشر إعلان موجه للطلبة، يخبر بضرورة أداء رسوم التسجيل بالنسبة لسلكي الإجازة والماستر، بل واشترطت أن تكون نسخة من وصل الأداء ضمن وثائق قبول ملفات الطلبة”.

واعتبرت التامني في سؤال كتابي وجهته إلى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن هذا الإجراء “مناقض للخطاب الرسمي للدولة التي تهدف إلى النهوض بالتعليم والتكوين المعرفي والتربية والتعليم بشكل عام، وبالعاملين فيه”.

وأشارت النائبة البرلمانية إلى الإشكال الذي تطرحه “هذه الرسوم بالنسبة للطلبة والذين يعاني بعضهم من مصاريف الكراء والتغذية والنقل… أما الموظفون فهم غالبا من القطاع، وأنتم تعرفون هزالة أجورهم”.

ووصفت التامني ما أقدمت عليه الكلية بـ “ضرب لمبدأ المجانية، ولمبدأ التحفيز والتشجيع على تنمية المهارات والمعارف”.

وطالبت النائبة البرلمانية ميراوي بالكشف عن الإجراءات التي يعتزم القيام بها للحد من مثل هذه التدابير، التي “تعمل على الحد من الولوج إلى مجتمع المعرفة والرقي بالأداء التربوي بالبلاد، كما تعيق أيضا الرقي الاجتماعي لفئات من رجال القطاع”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد