فاسي فهري يفتتح أوراش التفكير حول النهوض بقطاع الإسكان

بمناسة افتتاح  أوراش التفكير حول النهوض بقطاع الإسكان أكد  عبد الأحد فاسي فهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة على أن المجلس الوطني للإسكان وهيئة استشارية منوطا بها المساهمة في بلورة وتحديد التوجهات والاستراتيجيات في مجال الإسكان وتقديم الاقتراحات الكفيلة للنهوض به في إطار مقاربة تشاورية وتشاركية.

وقال فاسي فهري :”وقد عمل المغرب على الاستثمار بقوة في هذا القطاع منذ منتصف تسعينات القرن الماضي وذلك عبر تكثيف العرض السكني بفتح  مجموعة من الأوراش الكبرى التي وضعت تحسين ظروف عيش المواطنين في صلب اهتماماتها وتبلورت من خلال برامج وإجراءات متنوعة، أثمرت إنجازات مهمة كما هو الشأن بالنسبة  للبرنامج الوطني 200.000 سكن الذي أرسى دعائمه، صاحب الجلالة المغفور له الحسن الثاني، والذي شكل نقلة نوعية في مجال السياسات الاجتماعية عموما، وعلى صعيد الإسكان بوجه خاص”.

واضاف الوزير:” وفي نفس الإطار تم إحداث منتوجات سكنية متنوعة لمراعاة حاجيات مختلف فئات المواطنين، حيث تم التركيز بشكل خاص على الفئات ذات الدخل المحدود سواء من خلال البرنامج السكني 250.000 درهم، وكذا السكن ذي القيمة العقارية المنخفضة 140.000 درهم الموجهين لفائدة المواطنين من ذوي الدخل المحدود وغير المنتظم، واكبتها مجموعة من التحفيزات والإجراءات المصاحبة التي اتخذت صورا متنوعة من قبيل تقديم الدعم المالي، ومنح تحفيزات جبائية، وفتح أقطاب حضرية جديدة للتعمير وتعبئة العقار ووضع ميكنيزمات للتمويل ومواكبة المؤسسات البنكية…ولأن السياسة الحكومية لم تكن تستهدف محدودي الدخل حصرا، فقد تم إيلاء العناية أيضا للطبقة المتوسطة في برامج الحكومة، من خلال برنامج سكني لفائدة هذه الطبقة، لم يحقق للأسف ما كان منتظرا منه”.

وأكد فاسي فهري على أن  السنوات الماضية  كانت مليئة بالإنجازات، وتم تحقيق كثير من النتائج المهمة من قبيل تقليص العجز السكني إلى 400.000 وحدة سنة 2017 مقابل 800.000 وحدة سنة 2012 و 1.200.00 وحدة سنة 2002. وذلك عبر تنويع وتكثيف العرض السكني  ورفع طاقة الإنتاج السنوية إلى  160.000 وحدة مع ما أفضى إليه ذلك من نتائج مكنت من تحسين ظروف عيش المواطنين لفائدة ما يزيد عن مليون ونصف مليون نسمة، وبلوغ أزيد من 62% كنسبة للولوج إلى الملكية العقارية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد