غياب طبيب شرعي ؛الاموات يستغيثون قبل الاحياء بالاقاليم الجنوبية

ينتقل سنويا الى مدينة اكادير لاجراء التشريح الطبي ازيد من مائة جثة تحال على عاصمة سوس بتعليمات من النيابة العامة قصد معرفة اسباب الوفاة هل طبيعية ام لا ؟ اذ لابد من اجراء فحص من قِبل الطبيب الشرعي الذي تفتقده الاقاليم الجنوبية .


” بسبب شك في الوفاة يتم احالت الجثث على اكادير نظرا لغياب طبيب شرعي بالجهات الجنوبية الثلاث وهذا يكلف مبالغ مهمة لخزينة الدولة حيث تنقل على نفقتها ” يقول احمد تاج الدين فاعل جمعوي.


ليست وحدها المبالغ المالية بل كذلك انتظار اقارب المتوفي حتى عودت جثته ” تستغرق جثت المتوفي لإجراء التشريح الطبي اربعة ايام على الأقل وتزيد كلما بعدت المسافة مثلا من الداخلة الى أكادير وتنقل دائما برا مما يعرضها للتحلل ” يقول ابراهيم برهي عضو جمعية خيرية.


نقل الجثث قصد التشريح في ظروف سيئة برا وتحت اشعة الشمس الصحراوية الحارقة يؤدي الى السرعة في تحللها ” وجب نقل هؤلاء عبر الطائرة فلا يعقل ان تصمد الجثث لاكثر من اسبوع وهي معرضة للاشعة وبدون تبريد وفي صناديق خشبية مهترئة ” يظيف ابراهيم برهي .
مطالبا بضرورة تعين اطباء شرعين بالجهات الجنوبية .
وغياب الطبيب يطفو للسطح أمرا اخرا ” يحز في نفس اسرة ومقربي الاشخاص الذين تجرى لهم عملية التشريح عدم وقوفهم على مراسيم الغسل والتكفين بحيث ادارة المستشفى تسلم لهم الجثة بامر من النيابة العامة في صندوق مشمع دون معرفة هل تم اجراء عملية الغسل والكفن ام لا ؟ ” يقول عبد الهادي الشافعي فاعل جمعوي.
في ديننا الحنيف وجوب الغسل، فلأمره صلى الله عليه وسلم به في حديثه “اغسلوه بماء وسدر” أخرجه الشيخان من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
كما ان الذي قام بالغسل لايعرف هل مستوفي الشروط ؟ “هناك شروط يجب توفرها في (الغاسل) كما جاءت في المراجع الفقهية زيادة على دينه الاسلام وهي أن يغسل ما يلزم عليه في عملية التغسيل من ستر ما رأه من مكروه والرفق بالميت، وحرص الغاسل نفسه على طهارته قبل بدء تغسيل الميت وغيرها من الأمور بما في ذلك طريقة الغسل ذاتها ومعرفت شروطها ” يقول البشير العابدي استاذ التربية الاسلامية.
هذه الشروط لايعرف اهل الميت هل تم توفرها ام لا ؟
في حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً “أسرعوا بالجنازة، فإن تك صالحة فخير تقدمونها عليه، وإن تكن غير ذلك فشر تضعونه عن رقابكم” أخرجه الشيخان.
بغياب طبيب شرعي وضع شر على الرقاب وارد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد