غوتيريش “لازالت عملية ايجاد مبعوث شخصي مكلف بالصحراء مستمرة”

خلال كلمته في افتتاح اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الافريقي يوم امس الخميس باديس ابابا تحضيرا لقمة الاتحاد الثالثة والثلاثون التي تنعقد تحت شعار ” اسكات البنادق لتهيئة الظروف المواتية لتنمية افريقيا ” اكد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ” ان عملية اختيار مبعوث جديد الى الصحراء جارية ” معربا عن امله في تسمية شخص في اقرب وقت ممكن .

كما اعتبر انطونيو ان ” مسألة الصحراء معقدة لكن الإرادة السياسية قوية من جانب الجهات الفاعلة المعنية والمجتمع الدولي ويمكن بذلك ايجاد حل سياسي منصف ومقبول للجميع ينهي الصراع الذي استمر لفترة طويلة “.

وتعقيبا على ذلك صرح توفيق محمود دكتور في العلوم السياسية ” بعد استقالة هورست كوهلر من نصبه ماي الماضي توقفت كل المفاوضات بين الاطراف كما ان فلسفة الامم المتحدة لحل الملف معقدة في حد ذاتها وهي ايجاد حل سياسي مقبول بين الطرفين هو في حد ذاته خطأ ” فلايمكن يضيف توفيق ” متناقضين يتفقان على حل ؟” وختم بالقول ” الحل هو الحكم الذاتي بالاقاليم الصحراوية حيث يضمن العيش الكريم للجميع ولاغالب او مغلوب ماسوى ذلك حلم اليقظة “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد