غواتيمالا تدعم الحل المغربي لحل النزاع المفتعل ضد مغربية الصحراء

أعربت جمهورية غواتيمالا، اليوم الجمعة 20 شتنبر 2019، عن دعمها لحل للنزاع المفتعل ضد مغربية الصحراء، يحترم السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة المغربية، في إطار مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة المغربية سنة 2007.

وحسب ما افاد وزير العلاقات الخارجية بغواتيمالا، لويس فرناندو كارانزا سيفوينتس، اليوم الجمعة بالرباط، خلال ندوة صحفية مشتركة عقب اللقاء الذي جمعه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أن “حكومة جمهورية غواتيمالا تدعم جهود المغرب الرامية إلى إيجاد حل سياسي من أجل تسوية هذا النزاع الإقليمي، وتعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة المغربية سنة 2007، القاعدة الواقعية، وذات المصداقية والجدية من أجل التوصل إلى حل توافقي بين الطرفين، في إطار احترام وحدة المغرب الترابية وسيادته الوطنية”.

وأشاد الوزير الغواتيمالي بجهود الملك محمد السادس من أجل السلم والاستقرار حول العالم، متمنا العمل الملكي من أجل تعزيز التعاون جنوب-جنوب، معربا، في ذات السياق، عن استعداد حكومة بلاده لتعزيز أواصر التعاون مع المغرب، قائلا: “أود أن أجدد استعداد بلادي لتعزيز أواصر التعاون مع المملكة المغربية”.

وكانت السلفادور بدورها قد اعلنت السبت الماضي، عن قرارها سحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” الوهمية، مؤكدة دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولسيادتها الوطنية ولمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء، والهو القرار الذي إعتبره وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي،  ناصر بوريطة، قرارا يأتي لتصحيح خلل وقرار غير قانوني يتعارض مع القانون الدولي ومع التوجه الدولي بشأن هذه القضية، مبرزا أن هذا القرار يمهد الطريق لتعزيز الشراكة بين البلدين في جميع المجالات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد