غضب حقوقي بعد التصريحات العنصرية ضد الأفارقة لوزير الدولة الجزائري “اويحيى”

أثارت التصريحات العنصرية التي أدلى بها وزير الدولة الجزائري مدير ديوان رئاسة الجمهورية، احمد اويحيى، في تصريح لتلفزيون النهار، غضب مجموعة من المدافعين  عن حقوق الانسان بالجزائر.

وندد مدافعون عن حقوق الانسان بالجزائر  بتصريحات حمد اويحيى التي شبهت  “بخطاب اليمين المتطرف في اوروبا”،بعد قال وزير الدولة، في تصريح لتلفزيون النهار ” هذه الجالية الاجنبية المقيمة بالجزائر بطريقة غير قانونية فيها الجريمة والمخدرات..فيها آفات كثيرة…نحن لا نقول للسلطات الجزائرية ارم هؤلاء في البحر او في الصحراء لكن الاقامة في الجزائر يجب ان تكون بطريقة قانونية”.

وفي رده اعتبر الامين العام للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان مومن خليل، “هذه التصريحات تشبه خطاب اليمين المتطرف في اوروبا” وتتناقض مع “تصريحات رئيس الوزراء الجديد حول الموضوع”.

وفي بيان وصفت منطمة العفو الدولية تصريحات أحمد اويحيى ب”الصادمة والفاضحة” مؤكدة ان “مثل هذه التصريحات تغذي العنصرية وتشجع على رفض هؤلاء الاشخاص الذين فروا من الحروب والعنف والفقر”.

واضاف البيان “لقد جاؤوا الى الجزائر للبحث عن السلام والامن ومن واجبنا استقبالهم كما تنص على ذلك المواثيق الدولية التي وقعتها وصادقت عليه الجزائر”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد