عيد الفطر اليوم الثلاثاء بهذه الدول العربية

أعلنت مساء أمس الاثنين كل من لبنان والامارات والبحرين والكويت، أن اليوم الثلاثاء هول أول أيام عيد الفطر .

وقال سلطان بن سعيد البادي الظاهري، وزير العدل، رئيس اللجنة بالامارات، في بيان، إن “اللجنة وبعد التحري ومراعاة طرق الإثبات الشرعية والاتصالات التي جرت مع الدول المجاورة ثبت لديها الليلة رؤية هلال شهر شوال لسنة 1440 هجرية وعليه فإن غدا الثلاثاء الموافق 4 يونيو 2019 هو غرة شهر شوال لسنة 1440 هجرية وأول أيام عيد الفطر السعيد واليوم الاثنين الموافق 3 يونيو 2019 هو المتمم لشهر رمضان لسنة 1440هجرية”.

وو أعلن رئيس هيئة الرؤية الشرعية، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوسف المطاوعة،  بالكويت في مؤتمر صحفي، “ثبوت رؤية هلال شهر شوال الليلة، ليكون ليوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك”. وبالبحرين، ذكرت هيئة الرؤية الشرعية، أن “يوم الثلاثاء الرابع من شهر يونيو 2019 هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1440هـ”.

أما بلبنان  أعلن مفتي الجمهورية، الشيخ عبد اللطيف دريان في بيان، أنه ” ثبت لدينا بالوجه الشرعي أن أول أيام شهر شوال لعام 1440هجرية، هو يوم الثلاثاء الموافق لـ 4 يونيو 2019 “.

كما أعلنت كل من مصر والأردن وفلسطين، أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. ففي مصر، أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن “الثلاثاء ، هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وأن  الأربعاء، هو أول أيام شهر شوال، وعيد الفطر المبارك وذلك بعد عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، من خلال المرصد الفلكي”.

وبالأردن، أعلن مفتي عام المملكة محمد الخلايلة أن “يوم الثلاثاء الموافق 4 حزيران لعام 2019 هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه سيكون يوم الأربعاء هو الأول من شوال لسنة 1440 للهجرة، وأول أيام عيد الفطر السعيد”.

أما بفلسطين، ذكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر في فلسطين. وقال المفتي، “في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شوال لهذا العام 1440هـ، لم تثبت رؤية هلال شوال هذه الليلة، وعليه، يكون يوم الثلاثاء الرابع من يونيو 2019 هو المتمم لشهر رمضان، ويكون يوم الأربعاء الخامس من يونيو أول أيام عيد الفطر”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد